كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"حل عني أنا امشوب"


24-07-2015 03:04 PM

موجة حارة وجافة ومتعبة تتعرض لها مناطق المملكة كافة هذه الايام، هذه الموجه تتطلب من الجميع التعامل معها بحرص وحذر شديد..

نتمسك بالقول المأثور والحكمة التي تؤكد على ان درهم وقاية خير من قنطار علاج..

ومن المهم أن نتجاوز السلوكات الخاطئة وأخذ الحيطة والوقاية خلال هذه الموجة والتي تكون اشد موجات الحر منذ بدء فصل الصيف وحتى نتعايش مع الحرارة المرتفعة واشتداد أشعة الشمس خاصة وأن درجة حرارة جسم الإنسان تضطرب في حال ارتفاع درجة الحرارة الخارجية بنسبة كبيرة مع ازدياد الرطوبة التي تقلل من فعالية العرق في خفض درجة حرارة الجسم.

ولتفادي الوقوع في السلوكيات الخاطئة ولتجنب التعرض للإصابة بأمراض الصيف وبخاصة "ضربة الشمس"، اؤكد ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة لا سيما عند الظهيرة، ووضع غطاء على الرأس في حال الاضطرار للخروج من المنزل، وعدم تناول المشروبات الغازية ظناً أن ذلك يطفئ العطش ويغني عن الماء، فالحقيقة غير ذلك، فالمشروبات الغازية ترفع مستوى الضغط "الأسموزي" داخل الخلايا، وترفع من مستوى سكر الدم، مما يزيد من الإحساس بالعطش، وهو ما يشعر به الكثيرون، فيطلبون الماء بعد تناول المشروبات الغازية، والحرص على الهدوء وعدم الغضب والتوتر والنرفزة فارتفاع درجة الحراة يولد العنف والانفعال ويسبب المشاجرات فعلينا التسلح بالصبر والتسامح - والتطنيش – وعدم التهور والانفعال، والحرص على عدم الانتقال المفاجئ من جو يتمتع بحرارة مرتفعة إلى برودة والوقوف أمام المروحة او " كوندشن " لأن ذلك يؤدي إلى تأثر الأغشية المخاطية لمداخل الجهاز التنفسي في الأنف والحلق، مما يؤدي للإصابة بأعراض تشبه الأعراض الناجمة عن فيروس " الانفلونزا " كالشعور بالإعياء والزكام.

كما من الضروري الإكثار من شرب السوائل، وتجنب شرب المشروبات الحاوية على الكافئين بسبب فعلها المدر للبول، وضرورة ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة ذات اللون الفاتح.

واحذر الآباء والأمهات بعدم اخذ الأطفال معهم إلى الأسواق في وقت الظهيرة وتركهم داخل السيارات لشراء الحاجيات لأن ارتفاع الحرارة داخل السيارة يؤدي إلى الإصابة بضربة الشمس..

ولعل التوصية الأخيرة التي سوف تغضب وزير المياه ضرورة الاستحمام مرة او مرتين يوميا وعند اللزوم .
مسك الكلام،،، موجه حارة يجب التعامل معها بحكمة وصبر واتباع الارشادات التي تبعدنا عن التعرض للمعاناة والالم والمشقة والمرض، وان لا ننفعل اذا خاطبنا من هو منفعل قائلا : "حل عني انا امشوب "، التمس لاخيك عذرا وحل عنه حتى لا تتعرضوا الى ضربة شمس.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :