كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قرار جريء لعمداء البلقاء التطبيقية


د.حسين الخزاعي
10-08-2016 11:48 PM

لا يختلف اثنان على أن عضو هيئة التدريس في اي جامعة على سطح هذا الكوكب سلاحه البحث العلمي وتميزه في قاعة العلم والتدريس والبحث والمختبرات ، ووجوده وتألقه في الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية والبرامج الاعلامية الهادفه لخدمة العلم والوطن والطلبة ، ومكانته تتجلى في مشاركته في النشاطات المنهجية واللامنهجية في الجامعه ، ورصيده الاجتماعي يزداد بتواضعه وحسن خلقه واحترامه ونزاهته وشفافيته وعدالته وحبه واتقانه لعمله بجوده عالية .

اخترت هذه المقدمه التي لها لزوم للحديث عن القرار الجريء غير المسبوق الذي اتخذه مجلس عمداء جامعة البلقاء التطبيقية بتكليف الاستاذ الدكتور عبد الله الزعبي رئيس الجامعه بابلاغ اعضاء الهيئة التدريسية المنتهية خدمتهم حكما استنادا لنظام اعضاء الهيئة التدريسية المعمول فيه في الجامعه، وعضو هيئة التدريس يعرف جيدا بأن واجبه العملي والعلمي يتطلب منه العمل والبحث والتعب والمتابعة والنشر العلمي لكي يحافظ على مكانته العلمية ويصون لقمة عيشه ويحافظ على عمله ، وحسب نظام اعضاء الهيئة التدريسية لجامعه البلقاء التطبيقية فان خدمات عضو هيئة التدريس تنتهي حكما لكل من امضى 8 سنوات ولم ينتقل من استاذ مساعد إلى استاذ مشارك ولم يثبت في الخدمة الدائمة . وهذا القرار شمل (52) عضو هيئة تدريس في الكليات التي تتبع جامعة البلقاء كلها .

قرار جامعة البلقاء التطبيقية سيكون فيه دروس وعبر للبعض من اعضاء الهيئة التدريسية وخاصة من هم من عشاق ( الدال نقطه د . ) الذين بعضهم حصل على الدكتوراه من اجل مكانه اجتماعية فقط ، او وجاهة وفشخرة ، هؤلاء الذين اكتفوا بلقب دكتور ، لا ينفعهم اللقب بدون مواكبة التطور العلمي وتحقيق الترقيات والبحث العلمي وتنفيذ انظمة وتعليمات الجامعه والاعراف الاكاديمية . وحتى البعض منهم الذي كان وما زال يستند على واسطه من العيار الثقيل لكي تبعده عن تطبيق القانون ، فقد خاب ظنهم ، فالقرار شمل الجميع بحياديه وشفافيه ونزاهه ، والقرار سيحفز الزملاء الاخرين الذين ما زالوا لم يتعبوا على انفسهم بالبحث العلمي بالعمل الجاد لتحقيق الترقيات العلمية التي تثبتهم في الخدمة الدائمة .
وبعد،،، وسام مرصع بالفخر والاعتزاز نعلقه على صدر رئيس جامعتنا ابن الجامعة " الدينمو" عبد الله الزعبي لقدومه على اتخاذ القرار الجريء والخطير غير المسبوق والذي لم يخش ان تفتح عليه اعشاش الدبابير ، وانياب الهوامير ، ولكن خدمة الوطن والانجاز والعطاء الاصلاح والتعمير تتطلب مواجهه الاعاصير والامواج والعواصف بامانه ومسؤوليه ، وبطاقة حب وتقدير الى اخوتي الذين اكبر بهم وافخر بمجالستهم وحسن صحبتهم والذين عرقتهم مدرسة ننهل من خبراتهم ونستزيد من علمهم وتوجيهاتهم ووطنيتهم الاساتذة نواب رئيس الجامعه واسرة مجلس عمداء البلقاء على اصرارهم على المضي في اتخاذ هذا القرار الجريء جدا والوقوف صفا واحدا وكلمة واحده لخدمة مسيرة الاصلاح في الجامعه .

عطر الكلمات : مع احترامنا وتقديرنا لاعضاء الهيئة التدريسية الذين شملهم هذا القرار ومنهم من يتمتع بخبرة وكفاءه تدريسية مميزة واخلاق عاليه ، نشكرهم على دورهم وعملهم خلال فتره عملهم في الجامعه ، كان يجب عليهم التعب على انفسهم وتحقيق شروط التثبيت في جامعة البلقاء ، ونؤكد على ان بعضهم متميز باداءه وخبرته واحترامه للانظمة والتعليمات النافذه في الجامعه سيتم التعاقد معه واعادة تعيينه في الجامعه. فرئيس الجامعه ونوابه ومجلس العمداء حريصين كل الحرص على البعد الانساني والاجتماعي والاسري لمن شملهم هذا القرار .




  • 1 أشجع ألمانيا. 11-08-2016 | 12:23 AM

    حرام عليك، قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق. هذه الجملة أدت بصدام لغزو الكويت. لماذا لا نعطي هؤلاء الدكاترة الأجلاء فرصة سنتين مثلا حتى يصوبوا أوضاعهم؟؟ فإن لم يستطيعوا، يمكن تهبيطهم لرتبة محاضر، بدلا من إلقائهم في الشارع. لكل منهم ظروفه الخاصة، فمنهم مثلا من أصيب بالسكري أو أي مرض و لم يستطع المضي في كتابة الأبحاث. تذكر، من فرج كربة مؤمن ، فرج الله عنه كرب يوم القيامة.

  • 2 من استاذ جامعي الى الكاتب 11-08-2016 | 04:28 AM

    مع احترامي لرأيك فانا لا اوافقك بانه يوجد لدينا بحث علمي فانت تعلم كل العلم بان الابحاث في جامعاتنا هي ابحاث يستطيع طلبة البكالوريوس عملها وهي قص ولصق وتنشر في مجلات غير معترف بها عالميا.

  • 3 د.خالد الخالد 11-08-2016 | 09:12 AM

    بحث أيه ...... يعرف جيدا ماهي الابحاث العلمية التي تعمل في الاردن وما هو مستواها. تصريحاته الصحفية والتلفزيونية موثقة ويعرفها المهتمون.

    الجامعات مؤسسات تعليمية قبل ان تكون بحثية، وربما يكون دكتور مدرس مخلص افضل من عشرة يخدعوننا بأبحاثهم الفارغة من اي معرفة.

    إن هذا القرار سيحدث تراجعا في كل من التدريس والبحث العلمي، لانه سيتم الاهتمام بانتاج اي كلام ونشره في مجلات تجارية وسيكون ذلك على حساب التدريس.

    إن أغلب ما ينشره أعضاء هيئة التدريس في المجلات التي يسمونها علمية ليست أبحاث وإنما دراسات استطلاعية. فالاستبانات والمقارنات وفحص مواد وإيجاد مكوناتها و...، هذه كلها ليست أبحاث علمية وإنما دراسات استطلاعية تماما مثل أن يقوم صحفي بتوزيع استبانة على المارة في الشارع لمعرفة رأي الناس بمجلس النواب أو الحكومة مثلا، ولإيجاد نتائج الاستطلاع يقوم بتحليل البيانات احصائيا واستخراج دلالات ألفا وأخواتها وبنات وابناء عمها وكافة أفراد عشيرتها. المشكلة ان هذه الدراسات تعدها الجامعات بحث علمي وترقي المدرسين إلى رتب أعلى ويصبح هؤلاء هم سادة الراى، وللتغطية على عيوب أبحاثهم ونتائجها الفارغة من العلم يستمر تدني المستوى التعليمي والبحثي. إن تراجع ترتيب الاجامعات العربية ككل على التصنيفات العالمية ابر دليل.

  • 4 مواطن باحث 11-08-2016 | 10:11 AM

    وهل يوجد في جامعة البلقاء بنية تحتية للبحث العلمي ، مع أنّه لا يوجد مشاغل لائقة للطلبة ، أم أنّ المسألة نسخ ولصق ، وبعض من وصل لرتبة الاستاذيّة بهذه الطريقة لا يستطيع اكمال محاضرة من دون أن يتلعثم ....

  • 5 متابع 11-08-2016 | 11:20 AM

    الى كتاب الملاحظات رقم (1) (2) . ارجو العلم بان استاذ الجامعه يختلف عن استاذ المدرسة ، ويوجد اساتذة من الذين تم انهاء خدمتهم مضى على وجودهم في الجامعه(16) سنةبدون ابحاث علمية ، هل تقبل ان يقوم بتدريس ابنائك في الجامعات اساتذه بدون كفاءه علمية. كل الشكر للكاتب الذي نتابع كتاباته منذ سنوات طويلة في عمون على تناوله بجرأه هذا الموضوع.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :