facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشائعات


محمد عبدالكريم الطرودي
21-02-2018 11:20 AM

الشائعة: هي الأحاديث والاقوال والاخبار والروايات التي يتناقلها الناس دون تأكد من صحتها وقد يضيفون اليه بعض التفصيلات الجديدة وقد يتحمسون لما يرونه ويدافعون عنه بحيث لا يدعون السامع يتشكك في صدق ما يقولون. مثل الي يكذب كذبه ويصدقها ظهورها..

الشخص الذي يروج عن الإشاعة يهدف احيانا الى اثارة القلق والرعب في نفوس افراد المجتمع او قد يبثها رغبة في الفكاهة والمرح او رغبة في ان تتحقق اهدافه او احلامه وهي تكون بمثابة التنفيس عن هذه المشاعر
•بث الخوف والقلق

•بث الحقد والكراهية

•التعبير عن الاماني

تصنيـــف الشائعات:
تتصنف الى عدة انواع منها:

1- اشاعة الخوف : وهي تستهدف اثارة القلق والخوف والرعب في نفوس افراد المجتمع وتعتمد هذه الشائعة في نشرها على خاصية موجوده لدى الناس جميعا وهي ان الناس قلقون وخائفون وفي حالة الخوف والقلق يكون الانسان مستعد لتوهم امور كثيره ليس لها اساس من الصحة.... وتنتشر هذه الشائعات بين الناس أكثر شيء في الحروب واثناء الازمات الاقتصادية والسياسية.

2-إشاعة الحقد والكراهية: وهي اخطر انواع الشائعات لأنها تسعى للعمل على غرس الفتن بين الناس. ويصدر هذا النوع من الشائعات للتعبير عن مشاعر الكراهية والبغضاء ودوافع العدوان التي تتواجد في نفوس كثير من الناس وقد تكون بمثابة تنفيس عن هذه المشاعر والدوافع.

3-إشاعة الامل: وهي نوع من الشائعات تعبر عن الاماني والاحلام مروجيها والتي يتمنون ان تكون حقيقة واقعه وهي تنشر في حالات الازمات والكوارث والحروب بشكل كبير. وتنتشر هذه الشائعات بسرعه لأنها تشعر الناس بشيء من الرضا والسرور ولأنها تشبع فيهم بعض الرغبات والاماني.

4-اشاعه تمثل رغبات اجتماعيه بغرض المداعبة والتسلية الجماعية على سبيل الفكاهة لشغل الفراغ على حساب الاخرين.

ومن حيث معيــــار الزمن لسرعة انتشار الشائعات:

1- اشاعه اندفاعيه: وهي التي تنتشر مثل انتشار اللهب في الهشيم ولذلك تجتاح المجتمع في وقت قصير وتستند الى انفعالات قويه من الغضب او الفرح. "مثل اشاعات الاسهم"
2-اشاعه حابيه: وهي تنمو ببطء ويتسع انتشارها في جو من السرية ومنها على سبيل المثال الشائعات العدائية او التي تكون حول الشخصيات المهمة او الرسمية.
3- اشاعه غاطسه: حيث انها تنتشر فترة ثم تختفى او تنسى ثم تعود للظهور مره اخرى حينما تسمح الظروف. "مثل اشاعة ان الدابة ظهرت"

ومن حيث مصـــادرها تنقسم الى:

1- اشاعات شخصيه: حيث يهدف مروجها الى تحقيق مكاسب شخصيه او الحصول على مراكز مرموقة ويمكن اعتبارها من اشاعات الامل.
2- اشاعه محليه: وهي التي تدور حول قضية خاصه ببلد او مجتمع معين.
3- اشاعه قوميه: وهي التي تدور حول القضايا القومية العامة والازمات التي تواجهها وعوامل التدهور والانحطاط او نواحي القوة والقدرة على التحدي.
4- اشاعة دوليه: وهي التي تنتشر في حالة الازمات الدولية وفي حالة انتشار الأوبئة او الكوارث الطبيعية.

نجـــاح الشائعات :-

1- ان يكون موضوع الشائعة متصلا بجانب ذي حساسيه شديده او حادث هام او امر من الامور الاجتماعية او الاقتصادية او العسكرية او السياسية.

2- وجود فراغ نفسي اجتماعي يدعو الجماعة الى سرعة تقبل الاقاويل ويساعد على ايجاد ذلك الفراغ عدم وجود اخبار موثوقة تتعلق بالحادث الهام الى جانب ضعف الاتصال الشخصي.

3-غموض الشائعة وعدم الوضوح الكامل لتفصيلاتها الجزئية مما يثير الفضول لدى افراد الجماعة لإثارة كثير من الأسئلة لاستيضاح موضوعها مما يساعد على نشر الشك والبلبلة وهو هدف من اهدافها.

4-وجود عنصر الخوف والقلق لدى الافراد.

5- ان ترتكز الإشاعة على واقعه او عنصر صادق او صحيح.

الخصــــائص العامة للشائعات:

1- ان الشائعات ذات الطابع التشاؤمي تتخذ مسالك تضفي عليها سرعة في السريان تفوق بكثير سرعة سريان الشائعات ذات الطابع التفاؤلي.

2- تتعرض الشائعات اثناء سريانها للتحريف سواء كان ذلك بالتضخم او الإضافة وان هذا التضخيم يتناول الجوانب التي يتوق الرواية او ناقل الشائعة الى انتهاز فرصه القوى الجاذبة في الشائعة.

3- قد تأخذ الشائعة صورا اخرى غير صورة الرواية الكلامية مباشرة كالدعاية او النكتة وتعتبر النكتة من اخطر اساليب نشر الشائعات..... مثل ايضا الانترنت الجوال sms

4- كلما كان مضمون الشائعات بعيدا عن النقد والتجريح ومتخذه الاسلوب الرمزي فان الشائعات تصيب هدفها بسهولة حيث تلقى ذيوعا وانتشارا...

الشـــــائعات وبعض المتغيرات الاجتماعية

1- الشائعات ووسائل الاعلام:
فالصحافة تساهم في نشر الشائعات من خلال بعض الالفاظ والعبارات المتداولة من قبيل: تردد في الاوساط العلمية....,تعتقد الاوساط السياسية...., من المنتظر قيام.....,,

2- الشائعات والحرب النفسية:
تهدف الحرب النفسية الى عدة امور منها:
*تهدف التأثير على معنويات العدو وتفتيت ثقة العامة ونشر اجواء عدم الثقة وبث الرعب في النفوس.
*تستخدم الشائعة للتمويه وكستار لخفاء حقيقة ما وللتقليل من شأن مصادر الابناء بهدف اظهار الحقيقة من الجانب الاخر.

3- الشائعات والمخدرات:
تطلق بعض الشائعات من قبل اعضاء المجتمع وتكون موجهه للشباب توحي اليهم بان المخدرات منشطه للجسم ومهدئة ومسكنة وتنفذ من المشاكل النفسية ومريحة للأعصاب ومهدئة للانفعالات وتساعد على التفكير ونسيان الهموم.

* جميع هذه الشائعات مغرضة يراد بها الهون والضعف والإطاحة بالمجتمع ويقصدون الشباب لانهم عماد المجتمع وبهم يصلح ويتقدم المجتمع لذا فهم يردون تخريب المجتمع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :