facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





افضل الجامعات في العالم (1)


د.احمد القطامين
26-11-2009 04:22 AM

صدر مؤخرا التقرير السنوي عن افضل الجامعات في العالم، وقد اصدره هذا العام المعهد العالي للتعليم في جامعة شنغهاي في الصين. وقد بني التقرير على مجموعة من المؤشرات عن مستوى الجامعة في الاداء العلمي والاكاديمي والبحثي. ويشمل ايضا على مؤشرات عن الخريجين وانجازاتهم العلمية والمهنية والهيئات التعليمية وانجازاتها في مجالات البحوث العلمية والحصول على الجوائز والميداليات العالمية كجائزة نوبل مثلا، وعدد ونوعية الانتاج العلمي والاعمال البحثية والعلمية المنشورة في المجلات والدوريات العلمية المحكمة عالميا.

وقد تضمن التقرير هذا العام تصنيفا لأفضل 20 جامعة، ثم لأفضل 100 جامعة، ثم لأفضل مائتين وثلاثمائة واربعمائة واخيرا لأفضل خمسمائة جامعة في العالم.

ففي قائمة افضل 20 جامعة في العالم تمتلك الولايات المتحدة 17 منها وبريطانيا اثنتان وواحدة في اليابان. اما في قائمة افضل 100 جامعة، فيوجد منها في الولايات المتحدة 55 جامعة والاتحاد الاوروبي بجميع دول القارة 31 جامعة، وفي اليابان 5 جامعات واربعة في كندا و3 في استراليا وواحدة في روسيا.

اما في قائمة افضل 300 جامعة، فقد هيمنت الجامعات الامريكية على هذا التصنيف بنسبة عالية، ولوحظ اشتمال هذه القائمة على جامعة واحدة من القارة السوداء تقع في دولة جنوب افريقيا.

اما قائمة افضل خمسمائة جامعة في العالم، فقد ظهرت فيها للمرة الاولى ثلاث جامعات من دول العالم الاسلامي واحدة منها في المملكة العربية السعودية وواحدة في تركيا والاخيرة في ايران.

وفي اقليم آسيا والباسيفيك تميزت اليابان بامتلاكها 31 جامعة من قائمة افضل 500 جامعة في العالم علما بان اليابان تنتج 8% من انتاج العالم ويسكنها 2% من سكانه. اما الصين فقد ظهرت 6 من جامعاتها على هذه القائمة علما بأن الصينيون يشكلون 20% من سكان العالم. اما روسيا فقد تمثلت في هذه القائمة بجامعتين فقط علما انها تنتج 2.7 من انتاج العالم ويسكنها 2.1 من سكانه.
qatamin8@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :