facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





افضل الجامعات في العالم: لماذا اي من جامعاتنا ليست ضمنها ؟!!


د.احمد القطامين
05-12-2009 02:00 PM

ان الخطيئة الكبرى التي نرتكبها، رغم علمنا الاكيد بحيثياتها، تتلخص في اننا نعتقد ان الانفاق على التعليم العالي يعتبر مصاريف مرهقة لموازناتنا السنوية، لذلك تسعى السلطات المسؤولة عن ذلك الى تخفيضها قدر الممكن.. بينما في الواقع ان هذا الانفاق يعتبر استثمارا في المستقبل في المجتمعات التي تظهر جامعاتها عادة في قوائم الجامعات ذات المستوى العالمي المرموق وهي بالمناسبة دائما مجتمعات متقدمة..

ان هذا النوع من الانفاق، اينما وجد الحكم الرشيد، يقع تحت عنوان الانفاق الحرج. والانفاق الحرج يتضمن مصاريف نتكبدها الان وتظهر على شكل نمو قوي ومستديم في المستقبل، اي انه استشمار ندفع كلفته الان لضمان صناعة مستقبل واعد. ومن الامثلة على الانفاق الحرج الانفاق على التعليم بمستوييه العام والعالي والانفاق على البحث والتطوير والانفاق على تأهيل وتدريب رأس المال البشري.

ان الانفاق الحرج على الجامعات يقود عادة الى ايجاد بيئة وطنية متطورة على المدى البعيد تؤدي الى انجاز المعادلة الاساسية الصحيحة التي تسمح عند تبلورها للنمو والتطور ان يحدثا. فالمسألة في عصرنا لم تعد قاعات تدريس واستاذ يلقى بمحاضرة نظرية وطلبة يتلقون شرحا عن نظريات ونماذج نظرية ومقارنات بينها.. بل تعدى ذلك الى ان العملية التعليمية ما هي في الحقيقة الا مسرح تعليمي تتكامل فيه عناصر المعرفة مع تطبيقاتها الفعلية على ارض الواقع باستخدم التكنولوجيا الحديثة كأداة للربط التفاعلي بين النظرية وتطبيقاتها العملية المفيدة.

ان ما تقوم به جامعاتنا فعليا لا يتعدى اطلاع الطلبة على ما يوجد من معرفة في العالم فحسب دون ان نسعى الى خلق رأسمال بشري قادر على القيام بالمهمة الاساسية للتعليم وهي انتاج المعرفة ومن ثم اعداة توزيعها لتنتظم في اطار انساني مفيد.

لذلك من اجل مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه مجتمعنا علينا ان نسعى الى انجاز المهام الاساسية التالية:

- خلق نظم تعليمية فعالة تساعد على اكتساب المعرفة وزيادة القدرة على التكيف مع المعطيات العالمية في هذا المجال وبالتالي ايجاد قاعدة معرفية محلية فعالة.

- زيادة نسبة الاستثمار في رأس المال البشري وذلك لتحفيز المجتمع على اكتساب المعرفة ومن ثم استخدامها في مجالات الحياة المختلفة وبطرق ابداعية.

- رفع وتيرة الاستثمار في التكنولوجيا لتسهيل عملية اكتساب المعرفة ومن ثم اخضاعها لعمليات تؤدي الى استيعابها بالشكل المناسب ومن ثم انتاج انساق معرفية جديدة محليا واعادة توزيعا عالميا.

اعتقادي اننا اذا نجحنا في انجاز بعض مما ذكر اعلاه، سنجد بعض جامعاتنا تظهر على قدم المساوآة مع الجامعات العالمية المرموقة.
qatamin8@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :