facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





محاسب .. ويمتلك ثروة هائلة !!


د.احمد القطامين
02-01-2010 03:59 PM

لعل قضية الفساد والسرقات في وزارة الزراعة تؤشر باتجاه مسألة بالغة الخطورة.. ليس من حيث المضمون فقط، بل من حيث الشكل العام لطبيعتها. فقد بينت المعطيات الاولية لغاية الان ان المحاسب الذي يشكل النقطة المحورية في هذه القصة يمتلك خمس سيارات فارهة ومجموعة من البنايات المؤجرة وكميات هائلة من الدنانير على شكل سبائك ذهبية وعدد من الشركات الخاصة به في جمهورية مصر العربية.

طبعا، هذا الشخص يعمل كمحاسب في الدائرة المالية في الوزارة قد يصل راتبه الشهري في احسن الاحوال الى 500 او 600 دينار.. ولنفترض انه يوفر راتبه الشهري بالكامل، فهل ما حصل عليه من رواتب خلال عمله يكفي لشراء شقة واحدة في عمان ؟

ألم يكن هذا الموظف يأتي يوميا الى عمله وهو يقود احدى سياراته الفاخرة ؟ ألم يتسرب الى زملاءه ومسؤوليه في الوزارة شك ما حول اسلوب حياته المرفهة جدا ؟ ألم يتسائل احد عن الفرق الفلكي بين مستوى راتب المحاسب في دائرة حكومية ومستوى سياراته الفارهة ؟
اسئلة بديهية .. لكنها تثير شكوكا عميقة حول مستوى وطبيعة الرقابة المالية في الوزارة المعنية وبالقياس في وزارات ومؤسسات الدولة الاخرى.

المثل العربي يقول: "المال السائب يعلم الناس السرقة" ، فعندما تضعف الرقابة على المال العام او تتراخى وسط اجواء التسيب وانعدام الحس الاخلاقي بأهمية المواطنة الصالحة.. تصبح مؤسسات الوطن ومقدراته نهبا لمن لديه الحد الادنى من الاستعداد للنهب والانحراف.. ولما لا ؟ فاالمال يتم الحصول عليه باسهل الطرق ودون معاناة، وامكانيات نظام الرقابة المالية المطبق اقد من الحد المطلوب لرصد واكتشاف التلاعب بكفاءة تردع ذوي النفوس الضعيفة.
فالى متى تبقى امورنا هكذا ؟ وما المطلوب لوقف هذه التراجيديا الوطنية ؟!!
qatamin8@hotmail.com




  • 1 خالد الضمور 02-01-2010 | 05:18 PM

    الاستاذ احمد الحسبه في بداية حديثك تنطبق على اعداد هائله في بلدنا كيف اصبحت عنهم هذه الاموال سؤال لم يجد جواب ....... من اين لك هذا .... صعب الجواب لانه من بده يسال مين ؟؟؟

  • 2 سلطان 02-01-2010 | 05:26 PM

    هناك امور اخرى بدوائر اخرى يمكن وصفها بالبلاوي احد الاسباب هو الاتكالية او الثقة الزائدة عن الحد
    المعروف ان الدورة المستندية تمر بعدة مراحل : مذكرة - تفصيلات وشروحات الصرف - بيان الفصل والمادة في الموازنةاو الحساب المنوي السحب علية- قرار الموافقة-انجاز مستند الصرف-وتوقيع المسؤول عن الانفاق -وعمل شيك الصرف والتدقيق قبل التوقيع - تدقيق ذاتي يتبع الدورة المستندية ثم توقيع الرقابة المالية واذاالمبلغ عن الف دينار لابد من توقيع ديوان المحاسبة
    ثم ياتي تواقيع الشيك اقل من 200 دينار توقيعين واذا زاد يتم اجراء ثلاثة تواقيع
    لكن وهنا السؤال الاهم المجاملات ( وشو بدوه يصيريعني)
    ياتي موظف او اثنين للقيام بدور عشرة اشخاص

  • 3 متابع 02-01-2010 | 06:30 PM

    اطالب الجميع بتطبيق ما يسمى بالمحاسبة الحكومية واشتراط المعين في وظائف ، المالية واللوازم ، والادارية ، واللجان المختلفة ان يكونوا خريجي تخصص المحاسبة او على الاقل الحاقهم بدورات تعني بالمحاسبة الحكومية

  • 4 02-01-2010 | 07:27 PM

    راتب المحاسب 330 دينار

  • 5 ربداوي 02-01-2010 | 08:07 PM

    قد ما يكون راتبة مع الغلا ةالمصاريف والضرايب بكلع ملحوق

  • 6 محمد المعايطة 02-01-2010 | 08:09 PM

    وهذا يفسر لنا اسباب ان بعض رؤساء الجمعيات يتمسك بشدة برئاسة الجمعية ويحشد كل....واعوانه ليبقى الشغلة فيها وما فيها

  • 7 زيد من الشعر بيت 02-01-2010 | 08:55 PM

    الفساد الإداري أشد وأسوأ من الفساد المالي فهنالك الملاببن تهدر بسبب التسيب والفساد الإداري وليس النهب والسرقة وهذا بلاء أعظم لأنه لا يعتبر تعدي على المال العام !!!!

  • 8 من التلفزيون 02-01-2010 | 09:22 PM

    نعتذر

  • 9 مغترب 03-01-2010 | 12:08 AM

    مبن بدوه يحاسب مين؟

  • 10 علي السمهوري 03-01-2010 | 12:19 AM

    نعتذر

  • 11 علي 03-01-2010 | 02:35 AM

    ومستكثرين على العمال 138 دينار الله

  • 12 03-01-2010 | 02:47 AM

    اقتبس من كلامك :"طبعا، هذا الشخص يعمل كمحاسب في الدائرة المالية في الوزارة قد يصل راتبه الشهري في احسن الاحوال الى 500 او 600 دينار..

  • 13 سالم الى سلطان 03-01-2010 | 08:46 AM

    والله بتحكي صح بس مين يطبق بدها يد من حديد

  • 14 03-01-2010 | 09:03 AM

    رائع

  • 15 كامل العبيسات 03-01-2010 | 10:13 AM

    كلام منطقي دكتور احمد

  • 16 03-01-2010 | 11:22 AM

    ايش الزراعه بالنسبه للجامعات و المخفي أعظم

  • 17 صبر طيب 03-01-2010 | 11:33 AM

    صحيح ما قاله دكتور شو راتب محاسب الذي يشتري شقه هو ما بوكل طول العمر صايم

  • 18 فهمان ولد زهقان الخربان 03-01-2010 | 12:07 PM

    واذا قال اني بعت ارض منالاراضي الي عند جدي في ...ما مدى صحة كلامة الله واعلم

  • 19 03-01-2010 | 12:43 PM

    عمون ليش هيك زعلتوني التعليق ناقص

  • 20 متابع 03-01-2010 | 02:17 PM

    انا اعرف موظف

  • 21 متابع 03-01-2010 | 02:18 PM

    انا اعرف موظف بسيط كان لا يملك شيء ترشح للنيابه واصبح نائبا ثم وزيرا احسبوا رواتبه كنائب ووزير منذ عشرة سنوات هل تؤهله لامتلاك قصر وعقارات متعدده وتدريس ابنائه في جامعات لندن والله ان هذا الشخص لم يكن يمتلك مبلغ بسيط من المال لادارة حملته الانتخابيه في احدى الدوائر البعيده عن العاصمه>...

  • 22 محمد العمررين - الطفيلة 03-01-2010 | 02:52 PM

    والله يا دكتور كلها طاسة وضايعة غطاتها
    بدأت الامور تتكشف الان
    كل يوم يتم اكتشاف سرقات واختلاسات جديدة
    الامر لم يقف فقط عند وزارة الزراعة
    ولو يتم التدقيق في جميع شؤون الدوائر الحكومية لوجدت جميعها قد وصلها الاختلاس

  • 23 الى متابع رقم 11 03-01-2010 | 03:59 PM

    انا عرفته بطلعلي جائزه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :