facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




باحث يدعو إلى إغناء المحتوى العربي على شبكة الانترنت


26-02-2020 04:41 PM

عمون - دعا الدكتور مجدي صوالحة من كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الاردنية إلى إغناء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، نوعيا وكميا، من خلال تشجيع نشر الكتب المؤلفة باللغة العربية على الانترنت.

كما دعا في محاضرة له في مجمع اللغة العربية، اليوم الأربعاء، بعنوان: "الذكاء الاصطناعي: آفاق مستقبلية لحوسبة اللغة العربية"، وأدارها نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عرفان عوجان، الى تشجيع نشر المقالات المكتوبة بلغة عربية سلمية، والترجمة إلى اللغة العربية، والكتابة باللغة العربية السليمة في مواقع التواصل الاجتماعي. معتبرا إغناء المحتوى من التحديات الكبيرة التي تواجه العربية.

وأوضح صوالحة أن أبرز التحديات التي تواجه الباحثين الأكاديميين والمؤسسات البحثية في مجال حوسبة اللغة، هو أنه على الرغم من تجاوز عدد الأبحاث في حوسبة اللغة العربية 30 ألف بحث، إلاّ أنها لم تنتج تقنية متاحة، ولا منتجات تتناسب مع عدد تلك الأبحاث؛ ويعود هذا إلى أسباب منها، عدم نضج أكثر هذه الأبحاث لتصبح منتجات، وغالبا ما تعالج جزئية من اللغة لا تكفي لتكون منتجاً، كما تتسم بقصر العمر لارتباطها عادة برسالة للحصول على درجة جامعية، أو ورقة بحثية للترقية، وشح الموارد المادية الماثل في نقص التمويل.

وذكر ايضا من التحديات شح مصادر البحث والتطوير الحاسوبي اللغوي مفتوحة المصدر والتي تمثل البنية التحتية لعمليات البحث والتطوير؛ كالذخائر اللغوية النصية والموسومة، وأنظمة تحليل النصوص الصرفي والنحوي والدلالي، والمعاجم الإلكترونية، وفق صوالحة، وضعف التشاركية في المصادر اللغوية ونتائج الأبحاث بين الباحثين، وغياب الإطار النظري اللغوي الحديث لحوسبة اللغة العربية، وغيرها.

وعن الشركات العربية والغربية التي طورت منتجات مثل برامج الترجمة البسيطة والمعاجم الآلية، والتعرف الآلي على الحروف، والقراءة الآلية، أشار صوالحة إلى أن هذه الشركات واجهت تحديات حالت دون استمرارها؛ تمثلت في ضعف الطلب على هذه المنتجات في السوق العربي والعالمي.

وعرض صوالحة لمشاريع حوسبة اللغة العربية التي تقوم بها بعض المؤسسات الأكاديمية ووزارة التربية والتعليم في الأردن، ومنها: الذخيرة الأردنية العربية المعاصرة (JCCA)، والذخيرة القرآنية النحوية، وذخيرة المعاجم العربية، والمعجم الصرفي العربي.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :