facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ليس مطلوبا من الاردن ان يعتذر عن اجراءات ترمي الى تثبيت حق الفلسطينيين على ارضهم


11-02-2010 03:45 AM

الاردن ليس بحاجة لأن يبرر أو يعتذر من أحد عن أية إجراءات تستهدف تثبيت الحق الفلسطيني على الأرض الفلسطينية وعدم تفريغ الضفة الغربية من سكانها وتحمي في الوقت نفسه المملكة من المطامع الإسرائيلية ومخططات "الوطن البديل" التي اصبحت علنية.

الموضوع ليس لبحث شرعية إجراءات الحكومة الأخيرة، فهي تطبق قرارات سيادية على الأرض الأردنية، وإنما حول الأسلوب المتبع.

في غياب التفاصيل والمعلومات الوافية حول المطلوب من حاملي البطاقات الصفراء، ازدهرت الإشاعات ودخل الرعب الى قلوب العديد من المواطنين، خاصة وأن هناك معلومات تشير إلى تصعيد إسرائيلي في هذا الموضوع.

العديد من الناس لم يجددوا بطاقاتهم الصفراء لأسباب تتعلق بتحاشي عناء وتكلفة السفر إلى الضفة الغربية فبقوا على أحوالهم سنين عدة، علما ان من لديه مثلا اقامة في الولايات المتحدة او في المملكة العربية السعودية او غيرها من دول العالم لن يتردد في تجديدها خشية فقدان هذا الحق، فما بالك في حالة الاقامة في الاراضي الفلسطينية، حيث الأمر أكثر إلحاحا وأهمية. لا شك أن عددا كبيرا من المواطنين يتردد بالقيام بهذه الخطوة وينتابهم عدم الإحساس بالأمان والطمأنينة.

على الحكومة أن تخصص خطا ساخنا للرد على استفسارات الناس المتعلقة بهذا الموضوع بكل شفافية ووضوح، كما يجب تعيين ناطق رسمي مختص في التعامل مع هذا الأمر.

الأهم من ذلك هو تشكيل لجنة أردنية مستقلة لدراسة كل حالة على حده ومن جميع جوانبها، خاصة الجانب الإنساني حتى لايقع أي ظلم او خطأ على أحد لأن تحويل البطاقات الصفراء إلى خضراء يعني فقدان عائلات للضمان الاجتماعي والتعليم ورخص السواقة الدائمة وغيرها، لذلك يجب علينا التأكد بشكل كامل من صحة هذه الاجراءات.

بالتاكيد أن من يلتزم بالقوانين ويتعاون مع التعليمات ويبذل جهدا لتثبيت حقه بالإقامة في فلسطين لن يواجه أي فقدان لامتيازاته وهو أيضا يقوم بواجب وطني.





  • 1 عربي 11-02-2010 | 12:55 PM

    صح لسانك اخت رندة

  • 2 أردني أصيل مقهور و مظلوم 11-02-2010 | 12:55 PM

    المشكلة ليست في تثبيت الحق الفلسطيني و انما في تلك الإجراءات التي تحول أبناء الأردني (بالإكراه) الذي لا يحمل تصاريح احتلال و ليس من أصول فلسطينية لحملة هويات فلسطينية تبعا لأمهم التي تحمل تصريح احتلال.
    هنا أريد أن أسأل سؤال: هل الأولاد يتبعون لوالدهم أم لوالتهم فيما يتعلق بالجنسية؟؟!!!
    ما مصلحة الأردن في أن يجول أبناء أبنائه الى فلسطينيين حملة هويات فلسطينية؟؟؟!!!
    الرجاء من أحد أن يجيبني .................
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • 3 ايمن 11-02-2010 | 01:02 PM

    هذا الكلام الصحيح ياريت المسؤولين عنا يعرفوا يتكلموا مثل هيك

  • 4 مشكورة 11-02-2010 | 01:04 PM

    شكرا سيدة رندة على المقال وقد أصبت الهدف وارحت الكثيرين ممن لم يستطيعوا الإجابة او حتى التبرير

  • 5 غوانمة 11-02-2010 | 01:07 PM

    مقالة منطقية للاستاذة حبيب من اجل المحافظة على امن واستقرار الاردن وحقوق اخواننا الفلسطينين.

  • 6 11-02-2010 | 01:07 PM

    معظم الفلسطينيين القاطنين في الضفة الغربية يحملون جوازات سفر مختلفة. فمنها الامريكية. و الفرنسية. و السويدية. و غيرها, و مع ذلك فهم صامدون على ارضهم.
    الحديث هنا عن عائلات تريد المحافظة على لقمة العيش في بلاد مثل الاردن. و أرى ان هذا موضوع مدني لا يجب أن يرقى الى خلافات سياسية.

  • 7 ملكاوي 11-02-2010 | 01:10 PM

    خير الكلام ما قل ودل... شكرا للكاتبة المحترمة

  • 8 كركي 11-02-2010 | 01:10 PM

    صدقي يا رندا انك أخت رجال ورجال ،وانت قلتي اللي ما يقدر يقوله بعض المسؤولين المعنيين بالامر

  • 9 عمر القضاه 11-02-2010 | 01:16 PM

    كلام جميل

  • 10 كفيتي ووفيتي 11-02-2010 | 01:37 PM

    وين اخذك وين انهزم فيك

  • 11 مجد الاردن 11-02-2010 | 01:45 PM

    نعم,صحيح لو ان الاردن اعتذر يعني ذلك ان الاردن يويد سياسة اليمين الصهيوني,ومن يهاجم وزارة الداخليه في هذا الموضوع يويد هذا اليمينززززززززززززو ويصل في البعض التنصل من فلسطين هذه خيانه كبرى

  • 12 مهاوش الفواز 11-02-2010 | 01:59 PM

    صراحه وشجاعه ووضوح من الكاتبه الكبيره رندا حبيب, وقالت ما لم يقله المسؤولين, الاردن دوله ذات سياده وتمارس قوانينها وقرارتها السياديه على ارضها والاردن ليس بحاجه ابدا لتبرير ذلك لكائن من كان, وتأخذ كل الخطوات اللازمه للوقوف بصلابه في وجه الاطماع الاسرائيليه ومخطاطات الوطن البديل, والاستاذه رندا حبيب وهي إذ تستنهض همم الفلسطينيين بأداء واجبهم الوطني وتثبيت حقوقهم الوطنيه على الارض الفلسطينيه فانها تطالب المسؤولين بتوضيح الصوره وقطع دابر الاشاعات وازاله الرعب والخوف ليعلم الجميع ان ما يتم هو الروح الوطنيه الاردنيه بعينها واللتي تستهدف حمايه الاردن وفلسطين. وسلمت ايادي الكاتبه الشجاعه.

  • 13 اردنيين إحنا 11-02-2010 | 02:00 PM

    لاسمح اللة لو هجرت من الأردن لتمنيت أن أعود لها!
    والعراقي الى العراق , والمصري الى مصر ,ألخ...
    فكيف من يتمتع بنعمة العودة الى بيت المقدس ؟؟
    من غير ذلك فهو عبدا للمادة , او متخاذلا , أو ينفذ ما يريدة الصهاينة من حلم الوطن البديل !!!

  • 14 الطفيلي 11-02-2010 | 02:10 PM

    والله مقالك ما بكتبه الا عنده شجاعه الشجعان. وياريت يا ست رندا تحضري جلسات مجلس الوزراء حتى تبثي فيهم الهمم وتعليميهم كيف يحكوا بصراحه وشجاعه وكيف يحطوا النقاط على الحروف حماك الله.

  • 15 عادل 11-02-2010 | 02:18 PM

    الموضوع أكبر من مجرد الخوف من مسائل تتعلق بالضمان الاجتماعي أوالتعليم أورخص السواقة الدائمة

  • 16 11-02-2010 | 02:30 PM

    و الله كلام جميل
    انا مثلا انسحبت جنسيتي دون ادنى تبرير من اي جهة .
    لماذا لا يوجد لجنة مختصة كما جاء في مقال الكاتبة حتى تريح و تستريح .
    اذا لازم تنسحب مش غلط بس بس بطريقة سليمة و اذا مش لازم تنسحب فيجب اعادتها لي و يا دار ما دخلك شر

  • 17 ابو موفق 11-02-2010 | 02:35 PM

    شكرا للكاتبة المتألقة دوما رندا حبيب على هذا المقال الرائع.

  • 18 ابو راكان 11-02-2010 | 02:36 PM

    نعم دراسة كل حالةانسا نية

  • 19 ابن الكرك 11-02-2010 | 02:41 PM

    حماك الله يا نشميه والكركيه بيحبوا الشجعان.

  • 20 محمد عبيدات 11-02-2010 | 02:42 PM

    في القدس ومن سكان القدس الدائمين من يحمل جواز سفر اردني ابو 5 سنوات هؤلاء يجب سحب الجوازات منهم مش الي صار لهم عندنا عقود لكنها تعليمات امريكا واسرائيل جاوبوني هل اجراء الحكومة اعطاء ابن القدس الذي يسكن في جوار الاقصى الشريف جواز اردني دائم حتى يرحل في اي وقت للاردن ويترك القدس والاقصى لليهود قرار صائب مش يتشاطروا على من ولد ابوه هنا وسلام على الفاهمين

  • 21 علي دعسان الهقيش 11-02-2010 | 02:50 PM

    اشكر الأخت رندا حبيب على هذا المقال, نعم صحيح لو كل شخص تقيد بالمدة الموجودة في تصريحه لما كان هناك مشكله لفاقدي لم الشمل, لأن هناك أشخاص كثيرون حملوا تلك التصاريح منذ بدايتها أي بعد 1967 بفترة قليلة, حين أغلق مسمى النزوح وأصبح من يخرج له حق العودة ضمن المدة المحددة وهم كثيرين بل هم الأغلب, لكن هناك فئة قليلة لم يتقيدوا بالمدة على الرغم بأنها ليست بالقصيرة, بل ابعد من ذلك حرموها أبناءهم لأن الابن يجب أن يضاف قبل سن الخامسة على هوية والده ويفصل بهويه جديدة بعد سن ال16 وأقصد هنا هوية فلسطينية, كتبت في هذا الموضوع وأرسلت لهذا المنبر وغيره, نشر في مواقع عديدة , على الرغم من انه يجيب على ما تطرقت له الكاتبة من غياب للمعلومة في هذا المجال, اكرر شكري للكاتبة على ما قالت لأنه ليس مطلوب من الأردن أن يبرر ما يقوم به من إجراءات تثبيت أبناء فلسطين بأرضهم علما" أن جلهم هكذا, وليس مشكله الأردن أن عجزت هيومن رايتس ومن سار بدربها عن فهم سياساتها في هذا المجال أو أنها عرفت وحرفت وهو ذاك من اجل أن توجد ماء عكر لتصطاد فيه.

  • 22 أردني مقهور و مظلوم 11-02-2010 | 02:58 PM

    وين تعليقي يا عمون؟؟؟!!!!!

  • 23 علي القضاه 11-02-2010 | 03:11 PM

    ابدعت ثم ابدعت ثم ابدعت. هذا هو القول الشجاع والصحيح وهذه هي الروح الوطنيه الاصيله حماك الله.

  • 24 المحامي محمد العبادي 11-02-2010 | 03:17 PM

    عندما يعمل الاردن على الحفاظ على الهوية الفلسطنية يهاجم وذلك لأنة لا يريد تحقيق المقولة اليهودية ان فلسطين بلا شعب بأعتقادي من يتغنى بحب فلسطين ليل نهار الحق أن يعيش فيها لا في غيرها مش سنين شكرا رندا حبيب على الموضوع المهم

  • 25 اردني قح 11-02-2010 | 03:30 PM

    انا ردني ابن أردني ابن عن جد، وقبل ذلك والاهم انا مسلم وعربي، لكن في ظل هيك حكومات وراثية وفي ظل هيك فساد لدرجة ان البلد أصبحت مزرعة وأهلها قطيع أغنام.... أعطوني بطاقة واسحبوا الجنسية مني حتى أيكون لي حجة اشو لي ملجأ.

  • 26 مواطن اردني 11-02-2010 | 03:40 PM

    كلام سليم ، فهناك بعض المواطنين ليس لديهم آي من هذه البطاقات لا صفراء ولا خضراء ومن مواليد الاردن وفي كل مراجعة للاحوال المدنية يطلب منهم بان يحضروا بطاقة جسور لآن والده آو والدته مولودة في فلسطين ، كما آن والده ووالدته ليس لديهم مثل هذه البطاقات لآنهم مواطنين اردنيين من لاجئي ال ٤٨ ، ف

  • 27 سامي من الطفيلة 11-02-2010 | 03:41 PM

    ندعم ما تقولي يا جوهره يا ست رنده

  • 28 ابن الاردن 11-02-2010 | 03:49 PM

    ابدعتي ابدعتي ابدعتي واللة انك اشجع من بعض وزرائنا في هذا الموضوع 000

  • 29 مواطن اردني 11-02-2010 | 03:59 PM

    كلام سليم ، فهناك بعض المواطنين ليس لديهم آي من هذه البطاقات لا صفراء ولا خضراء ومن مواليد الاردن وفي كل مراجعة للاحوال المدنية يطلب منهم بان يحضروا بطاقة جسور لآن والده آو والدته مولودة في فلسطين ، كما آن والده ووالدته ليس لديهم مثل هذه البطاقات لآنهم مواطنين اردنيين من لاجئي ال ٤٨ ، فنرجوا تثبيت ذلك في الكمبيوتر وعدم طلب هذه الورقة في كل مرة وعند كل مراجعة وخاصة للمقيمين بعيدا عن العاصمة لآنهم يتكبدون عناء المواصلات في كل مراجعة .

  • 30 واحد مالوش خص 11-02-2010 | 04:08 PM

    وماذا عن تثبيت حق اللبنانيين على أرضهم؟

  • 31 مؤيد السفاريني 11-02-2010 | 04:10 PM

    واحنا مع تعملوا لجنة ,, انا من الناس الي انسحبت مني الجنسية ,, وانا طول عمري بالاردن وعايش بالاردن ودارس بالاردن حتى بيتنا بالاردن شو اروح اسوي بفلسطين ؟
    وين اروح ؟ ,, شو اسوي ببلد صح انها بلد بس ما بعرف اشي فيها غير الزيارة ؟ .. بروح سياحة كأني رايح على تركيا ولا على سوريا مش اكثر ولا اقل .. الموضوع كثير اطورت ولازم تشوفو حل بهذا الحكي انا واصلني انو اكثر من 2700 بني ادم مسحوب منه الجنسية طيب شو الاسباب ؟
    انا مني وعلي لا بدي هوية ولا جواز ومن الاردن مش طالع ,, لا بدي اروح ولا بدي اجي ,, وسلام عليكم

  • 32 فلسطيني 11-02-2010 | 04:16 PM

    نحن نشكر كل من يساعد على تثبيت الهوية الفلسطينية لكل فلسطيني في العالم حتى يعلم العالم عددنا واننا لن ننسى فلسطين مع اننا نعيش في الاردن ولكننا فلسطينيين ونشكر الاردن على استضافتنا فيها فهم الدولة الحيدة التي اعطتنا جواز سفر لتسهيل سفرنا في العالم بدل وثيقة السفر المتداولة في العالم العربي للفلسطينيين ولكننا مع دلك نبقى فلسطينيين وقضيتنا مستمرة

  • 33 سناء الساكت 11-02-2010 | 04:19 PM

    أنتظر بكل شوق ولهفه صباح كل يوم خميس لأقراء مقالاتك الجريئه والمبدعه, امامقال اليوم فهو قمه في الابداع, وقلتي ما لم يقله الاخرون, وعكست الروح والتصميم والعزم الاردني على مواجهه الاطماع والمخططات وشحذت الهمم والنفوس لتثبيت الحق في فلسطين. وباختصار فقد اوضحت الموقف الاردني المشرف بكل شجاعه وجلاء ووضوح. كل الشكر والاحترام وسلمت يداك.

  • 34 الطوالبه / وعشائر اردنيه 11-02-2010 | 04:23 PM

    نعم لدراسة كل حاله ... فالفلسطينيون اهلنا واخوتنا .. نحن منهم وهم منا ...ونحن واياهم مصير واحد ... وانشاء الله معا حتى استعادة الحق المغتصب ..

  • 35 زيزو 11-02-2010 | 04:26 PM

    لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يكون عقاب المتكاسل عن تجهيز اوراقه هو سحب الجنسية!
    يمكن و بكل بساطة فرض غرامة مالية على المتقاعسين لهذا السبب جن جنون الناس لأنه بدا من الواضح الدافع الحقيقي وراء سحب الجنسيات!

  • 36 عبد الحميد العلي / معان 11-02-2010 | 04:55 PM

    مقالك يا نشميه هو الان حديث اهل معان. ومن معان لك كل التحيات والاحترام. لو تشرفينا على معان صدقي لنحملك انت وسيارتك باهداب عيونا يا اصيله.

  • 37 فايز 11-02-2010 | 11:49 PM

    اخت رجال يسلم ثمك
    سؤال بسيط : لماذا يتهم من يدعو الى تحقيق حق العودة بالعنصري ؟
    اليس النضال كان لستين عاما لتحقيق العودة ؟ ام لنيل حقوق في الاردن ؟

    اتوقع من الفلسطينيين في كل مكان ان يشكروا كل من يعمل على تثبيت حق العودة لهم .
    لقد استمع الاردنيون ستون عاما للفلسطينيين وهم يتحدثون عن حق العودة، واستعدوا لذلك ، فهل تريدون من الاردني الان نسيان الامر ؟
    لن ينسى الفلسطيني الحر والاردني الحر حق العودة.
    حق العودة لا يعني الطرد وهضم الحقوق بل تصويب الوضع القانوني بما يضمن تثبيت حق الفلسطيني.
    وسؤال اخر : الم يحن الوقت ليكون الخيار للاردنيين ايضا ؟ هل للاردنيين الذين يعيشون في بلد ديمقراطي حق الاختيار ام لا ؟
    حق العودة مقدس اليس كذلك ؟ حمته الشرائع الدولية اليس كذلك ؟
    لن يمس الان اي فلسطيني ليس له اي ارتباط بالضفة سواء بالاقامة او الوثائق .
    المفاتيح ما زالت في الجيوب هذا ما تعلمناه وسمعناه فما الذي حدث.
    ارجو النشر يا عمون فالنية سليمة والله

  • 38 اردني 11-02-2010 | 11:52 PM

    يا عمون :
    قامت الدنيا على سحب الارقام الوطنية من مئات يتمتعون بحق الاقامة ، فكيف ستتحقق العودة للملايين.
    يا خوفي

  • 39 12-02-2010 | 12:29 AM

    شكرا يا ست رندا ...

  • 40 جهاد ابو رمان 12-02-2010 | 02:08 AM

    لقد ابدعت يا ست رندة .الكل يطالب بوقف سحب الجنسيات والكل
    كانة صاحب حق والسوال الان اين حقوق الاردنيين ؟
    قبل سنوات طلب من لبنان ان يجنس الفلسطينيون المقيمين عندهم
    وقامت الدنيا ولم تقعد .والكل اين الهوية الفلسطينية .
    وبعد حرب الكويت جاء مئات الالاف منهم الى الاردن واستقبلهم
    واخذوا من نصيب وحقوق ابناء البلد الوظائف والشيء الكثير
    وبعد غزو العراق جاء الالاف ايضا على الحدود الاردنية العراقية
    وطلب من الاردن ادخالهم .والسؤال مرة اخرى لماذا لا يطلب من
    الطرف الاخر حل مشاكلهم (دولة فلسطين)؟ لماذا يطالب الاردن.
    الفلسطينيون اخوان لنا وفي جميع الدول الميحطة يحملون الوثيقة
    الفلسطينية .وفي مؤتمر عربي ومطالبة منظمة التحرير تم فك
    الارتباط .يجب تصويب الامور وكم قلت كل حالة على حدة .حتى لا
    يظلم احد .

  • 41 الياس جنكات 12-02-2010 | 03:44 AM

    اختي الفاضلة تحية........ قبل هذا وذاك علينا أن نبتعد عن التحسس من الموضوع عند إثارته ,وعدم النظر إليه من الزوايا المظلمة ,فلا فرقة ولا تفرقة ولا يتعلق الأمر بعنصرية أو إقليمية, بقدر ما هو واجب وطني مشترك , فجميع القيادات ألفلسطينية والأردنية نراها ليل نهار ترفض مشروع التوطين , ولن تستطيع تلك التصريحات من جانب القيادات الوقوف بوجه المشروع ما لم تقتنع الشعوب وتؤازرها , ولا نوّد الخوض كثيرا بأن الصراع العربي الإسرائيلي وتعقيداته تجعلنا في حيرة من أمرنا , ولكن علينا أن ننتقل إلى مستوى عال من الثقافة و لا نأخذ بالمثل القائل (ومن بعدي الطوفان), فإن بقينا كما نحن و ننعت أنفسنا بأغلظ العبارات ونخوّن بعضنا البعض , عندها جميعنا سيأخذنا الطوفان, فلننصُب أشرعتنا ونوجه سفينتا شطر شاطئ الأمان, ولنكن بحارةّ تلك السفينة ومن وراء قبطانها وقائدها جلالة الملك المعظم .

  • 42 المنسف 12-02-2010 | 05:28 AM

    يا عمون ان المنسف حلال المشاكل ولا بطلعوا ولا تعليق الي ليش صدقونا بحل كل مشاكل البلد

  • 43 شكرا لك 12-02-2010 | 08:19 AM

    عسى ان يفهمها جماعة المفاوضات

  • 44 حسان سلطان المجالي 12-02-2010 | 02:51 PM

    نعم هو عمل من اعمال السيادة ، واعمال السيادة لا تخضع للرقابة القانونية لأنها تستمد شرعيتها من الدستور الذي هو ابو القوانين ، هذا من الجانب القانوني لمن يريد ان يخوض في قانونية ، اما الجانب السياسي والمرتبط ارتباطاً وثيقاً بالاجتماعي فأنه وكما تفضلت الكاتبة المبدعة يجب على الحكومة الاردنية ان تكون اكثر وضوحاً وشفافية في بيان جوانبه ودواعيه التي جميعها تصب في مصلحة القضية الفلسطينية وأن لا تكون في جانب المدافع عن قراراتها السيادية بقدر ما تكون واثقة من حصانة وصحة واهمية وابعاد هذه القرارات حتى لو ظهر انه في جزء منها مصلحة اردنية عليا فلا ضير من ذلك .
    اما ما يحاول البعض ترويجه على أن لهذا القرار جوانب انسانية تتمثل بالحرمان من حقوق مكتسبة ، فأنه يكفي الاجابة على ذلك في أمر واحد وهو أن من ينطبق عليهم هذا القرار يتمتعون بالجنسية والهوية الفلسطينية والتي هي هوية وجنسية لا تقل أهمية ومكانة عن الهوية والجنسية الاردنية ، وهي في الواقع تثبيت ورسالة امام العالم كله على حقوق الشعب الفلسطيني في دولته الحرة المستقلة القابلة للحياة ضمن تعريفها القانوني ومكوناتها السياسية (الأرض والشعب والقيادة السياسية ) .
    شكراً للكاتبة المبدعة ولعمون على طروحاتها القيمة

  • 45 المواطن حمدان 12-02-2010 | 03:41 PM

    احسنتي وهذا هو ا الكلام الزين سيادة الاردن فوق كل المتشدقين وفوق هامات الاحرار سيادة الاردن خط احمر جهنم من يقترب منها ستائكلهم

  • 46 محمود USA 12-02-2010 | 07:16 PM

    كلام منطقي ومبسط,

  • 47 الياس جنكات 13-02-2010 | 02:15 AM

    السيد المحرر ..تحية طيبة..تكرر كثيرآ عدم وضع التعليقات , شكرآ

  • 48 الدكتور ناجى الوقاد الظهران 13-02-2010 | 12:46 PM

    بداية اشكر الكاتبه رندا حبيب على التطرق لهذا

    الموضوع الحيوى الذى اخذ ابعادا كثيرة وبالاخص بعد

    صدور تقرير هيومان ووتش رايتس .إن دعم صمود الاهل

    على البقاء فوق اراصيهم يجب ان يكون هو المعيار

    عند تقييم الاجراءات التى اتخذتها الحكومة فى

    قرارتها الاخيره فى زمن اصبحت فيه وسائل الصمود

    والمقاومه غير متاحه وبقى دعم الصمود هو انجع

    وسيلة متاحة حاليا لمواجهة المخططات الاسرائيليه التى

    تهدف الى تفريغ الاراضى الفلسطينيه لتثبت للعالم

    ادعاءاتها بان فلسطين ارض بلا شعب وتزيد عدد المهاجرين

    اليهود وبغض النظر عن بعض الحالات الانسانيه وهى بالتاكيد

    فرديه يمكن دراستها ومعالجتها كل على حده فان ما

    قامت به الحكومة يستحق التقدير ويصب فى دعم الاهل

    غربى النهر وفى كل الاحوال فان المعامله الحسنه التى

    يلاقيها الاخوه الفلسطينيون فى الاردن والحقوق التى يحصلون عليها قل مثيلها فى اى دولة من دول العالم

    التى يتواجدون فيها

  • 49 مواطن 13-02-2010 | 04:47 PM

    لقد ابدعت يا ست رندة

  • 50 سائد اليوسف/كندا 13-02-2010 | 05:22 PM

    كل الشكر والاحترام للاستاذه رندا على هذا المقال المميز والصريح, وبالفعل وكما تقول الكاتبه الجريئه فان القرارات السياديه الاردنيه ليست موضوع نقاش وتطبيقها هو جزء لا يتجزء من هيبه الدوله وقوتها ولسنا ابدا بحاجه لأن نقدم اي تبرير او اعتذار لاحد, والقرارات اللتي يجري تطبيقها تستهدف حمايه الاردن من المخطاطات والاطماع وكذلك حمايه الحق الفلسطيني للشعب الفلسطيني على الارض الفلسطينيه. وببراعه اقترحت الكاتبه الكبيره أليه فعاله لاسلوب تطبيق هذه القرارات السياديه. سلمت يداك.

  • 51 اربداوي اصيل 13-02-2010 | 06:02 PM

    حماك الله ياست رندا واربد بتحييك على هذا المقال اللذي هو ابلغ من كل بيان وبلاغ وسلمت يداك.

  • 52 سيسو 13-02-2010 | 09:51 PM

    وين تعليقي يا عمون

  • 53 معاذ القرعان 14-02-2010 | 09:54 AM

    كلام منطقي وصحيح مشكورة يا سيدة رندة

  • 54 راكان محمد العموش 14-02-2010 | 02:57 PM

    الحق ما ينزعل منه . . .

  • 55 مشعل الخطايبة 15-02-2010 | 09:43 PM

    نستضيف ونساعد الاشقاء لكن ليس على حساب الاردن هذا وطن وهذا حق مواطنين

  • 56 صالح العزام 16-02-2010 | 03:38 AM

    شكراااااااااااا وللامااام يا ريت المسؤولين اذا عندهم انتماء وغيره على الاردن وحق الشعب الفلسطيني يتعلموا منك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :