facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





خطوات لإنقاذ ملابسك بعد انكماشها في الغسالة


23-09-2020 11:03 PM

عمون - من المؤكد أنك شعرت يوماً بالصدمة والحزن بعدما وضعت إحدى قطع ملابسك المفضلة في الغسالة، وتفاجأت بانكماشها بسبب الغسيل. قبل أن تندب حظّك وتبدأ بمغالبة دموعك، ننصحك بتجربة بعض الحلول التي يمكنها "إنقاذ" ملابسك وإعادتها إلى حالتها الأصلية. فباستخدام القليل من الأدوات المنزلية والقليل من العناية من الممكن غالباً إرخاء ألياف الثوب بما يكفي لجعلها مريحة مرة أخرى.

تُجدي هذه الطريقة مع الملابس المصنوعة من أنسجة أكثر مرونة، مثل القطن أو الصوف أو الجيرسيه، حيث إن الألياف الموجودة في هذه الأقمشة تسترخي وتتمدد بسهولة نسبياً.

أما المنسوجات الأكثر إحكاماً وصلابة مثل الحرير والمواد الصناعية فهي أكثر مقاومة للتمدد، لكنها مع ذلك يمكن أن تُحاول، خاصة إذا كان الانكماش الأصلي ضئيلاً.

اتَّبع هذه الخطوات لجعل ملابسك مريحة مرة أخرى:

المواد والأدوات اللازمة:
– دلو كبير أو حوض

– ماء

– بلسم لطيف للشعر

– شامبو أطفال

– مناشف حمام كبيرة ماصّة

– زجاجة رذاذ (اختياري)

– مكواة ملابس (اختياري)

– العديد من الكتب الثقيلة أو أثقال الورق

الخطوة الأولى:
املأ دلواً كبيراً ونظيفاً أو حوضاً مسدوداً بالماء الفاتر، لكل ربع لتر من الماء اسكب حوالي ملعقةً كبيرةً من البلسم اللطيف (الأفضل أن يكون مكتوب عليه "لفروة الرأس الحساسة"، لأنه لن يحتوي على الكثير من المكونات الكيميائية) أو شامبو الأطفال، وحرّك الماء حتى ترى بضع فقاعات. يمكن أن يكون للبلسم المستخدم لتنعيم الشعر وإرخائه نفس التأثير على ألياف الملابس، ويسمح لها بالتمدد. في حالة شامبو الأطفال، يمكن أن تحقق تركيبته المهدئة نتائج مماثلة على ملابسك، قد يبدو هذا غريباً لكنه ينجح.

الخطوة الثانية:
اغمر قطعة الملابس تماماً في الماء الفاتر، واتركها لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة واحدة.

الخطوة الثالثة:
قم بإزالة الملابس واتركها لمدة دقيقة حتى تتخلص من المياه الزائدة، ودعها تنقط في الحوض أو الدلو. إيّاك أن تعصرها أو تشطفها بالماء، اترك منتج الشعر في الملابس ليتابع مهمته في إرخاء الألياف في الملابس.

الخطوة الرابعة:
ضع القطعة بشكل مسطح تماماً على منشفة حمام كبيرة ماصّة، بعد ذلك قم بلفّ المنشفة كما لو أنك تستخدم الملابس كحشوة، اترك هذه اللُّفافة لمدة 10 إلى 15 دقيقة فقط، حتى لا تجفّف المنشفةُ سترتك أو قميصك تماماً، يجب أن تظل الملابس مبلَّلة، لكن غير ممتلئة بالماء تماماً.

ملاحظة: إذا أصبحت الملابس جافة جداً لعملية التمدد في الخطوة التالية، فحاول رشها من زجاجة رذاذ مملوءة بالمياه ومحلول البلسم/ الشامبو، أو باستخدام بخار المكواة.

الخطوة الخامسة:
انشر منشفة حمام جافة ثانية على سطح مستوٍ وضع الملابس فوقها، ثم ركز على قسم واحد من الملابس، بقبضة قوية، ولكن لطيفة، شدّ الجانبين المتقابلين من تلك المنطقة على الملابس المنكمشة بيديك، وثبّت كل امتداد في مكانه لبضع ثوان. على سبيل المثال، يمكنك الإمساك بكلا الجانبين بالقرب من الحافة السفلية للقميص لتمديد منطقة الخصر، أو شد كتف ومعصم كنزة بأكمام طويلة لإطالة الذراع، انتبه عندما تقوم بالشد والتمديد كي تتمدد القطعة بشكل متناسق.

بمجرد حصولك على الحجم الذي تريده ضع الجزء الذي مدّدته مسطحاً على المنشفة، وضع على الفور كتاباً ثقيلاً أو ثقالة ورق كبيرة أعلى هذا القسم لتثبيت الامتداد في مكانه، كرّر هذه العملية لكل قسم ترغب في تمديده.

الخطوة السادسة:
احتفظ بالكتب أو الأثقال الورقية في مكانها حتى تجفَّ الملابسُ تماماً في الهواء. بعد ذلك تصبح ملابسك جاهزةً للارتداء! لا ينبغي أن تشعر بأن الملابس مشدودة أو صلبة؛ إذا لاحظت أن النسيج قد تغير قليلاً فلا تتردد في غسلها قبل الاستخدام، لكن هذه المرة تحقَّق من ملصق العناية بداخل القطعة الخاص بها، لتجنب الأسباب التي أدت إلى تقليصها في المقام الأول.

كيف تمنع الملابس من الانكماش في المستقبل؟
في معظم الأحيان تنكمش الملابس بعد وضعها في المجفِّف لفترة طويلة، أو غسلها في درجة حرارة ساخنة جداً. قد يؤدي غسل الملابس في درجة حرارة خاطئة لا تناسبها، حتى لو لم تكن مرتفعة، أيضاً إلى الانكماش، لذا عليك دائماً الاطلاع على تعليمات العناية قبل غسلها. أهم شيء يجب تذكره هو أن الحرارة هي العدو الأول للملابس، خاصة للألياف الطبيعية، لذا اغسلها بالماء البارد في الدورة الحساسة، واستخدم إعدادات "الحرارة المنخفضة" و"الجفاف الأقل" عندما لا يمكن تجفيفها تماماً بالهواء.

اغسل الملابس القطنية والكتان والحرير يدوياً لتجنب الانكماش، كل ما تحتاجه هو القليل من منظف الغسيل وبعض الماء. يستغرق الأمر مزيداً من الوقت والجهد، لكن غسل الملابس يدوياً هو أحد أكثر الرهانات أماناً لمنع الانكماش والحفاظ على الشكل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :