facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبناء "لاماسيا" .. أبرز زملاء ميسي في برشلونة


23-11-2020 07:59 PM

عمون - أكاديمية "لاماسيا"، معقل مواهب فريق برشلونة الإسباني في العقود الـ4 الأخيرة ضمت العديد من المفاجآت و8 زاملوا الأسطورة ليونيل ميسي.

في 1979، قرر نادي برشلونة إنشاء أكاديمية "لا ماسيا" لاستخراج المواهب بما يناسب طريقة لعب وفكر النادي الكتالوني.

الهدف من بناء الأكاديمية الجديدة وقتها كان إصدار مجموعة من اللاعبين للعب بالأسلوب الذي ينتهجه البارسا، وهو ما نتج عنه مجموعة من أهم اللاعبين في العالم في السنوات التي تلت.

ليونيل ميسي ورفاقه
ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الحالي وأفضل لاعبي العالم 6 مرات، هو أحد أبناء الأكاديمية، انضم إليها في عام 2000 في سن 13 سنة، قادماً من نيولز أولد بويز الأرجنتيني.

ميسي بعدها بـ9 سنوات فقط بات أول لاعب في تاريخ الأكاديمية يفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبي العالم.

وفي 10 سنوات كان ميسي هو أكثر اللاعبين في التاريخ إحرازا للكرة الذهبية بـ6 مرات في أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019، والوحيد الذي توج بالجائزة 4 مرات متتالية وأول من حققها 5 مرات و6 مرات.

ليونيل ميسي زامل في الفريق الأول للبارسا العديد من الأسماء التي تخرجت من الأكاديمية والتي زاملته قبلها في لاماسيا.

من أبرز تلك الأسماء وأشهرها المجموعة التي مثلت جيل 2008-2015 التي توجت بـ3 ألقاب لدوري أبطال أوروبا و10 ألقاب لليجا في العقد الأخير، وتضم 9 أسماء بارزة هي: تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وفيكتور فالديز وبويان كريكيتش وجيرارد بيكيه وسيسك فابريجاس وبيدرو رودريجيز وسيرجي بوسكيتس وكارليس بويول.

4 مفاجآت
هناك العديد من الأسماء الأخرى التي تخرجت في الأكاديمية وباتت قصتها معروفة لكثيرين مثل بيب جوارديولا المدرب التاريخي للبارسا ونجم الفريق المتوج بدوري أبطال أوروبا 1992، حين كان لا يزال لاعباً صاعداً للتو من الأكاديمية، قبل أن يكرر الإنجاز في 2009 و2011 كمدرب.

ولكن بعيداً عن جوارديولا هناك أكثر من اسم مفاجئ لكثيرين لعبوا في أكاديمية لاماسيا.

ماورو إيكاردي مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الحالي وإنتر ميلان السابق، لعب في لاماسيا من 2008 إلى 2011 لكن لم يتم تصعيده للفريق الأول.

في 2011 ترك إيكاردي برشلونة وهو في 18 من عمره لينضم لشباب سامبدوريا الإيطالي ومنها للفريق الأول، الذي انطلق منه لإنتر في 2013.

الاسم الثاني هو مايكل أرتيتا مدرب أرسنال الإنجليزي الحالي ونجم إيفرتون والجانرز السابق.

أرتيتا البالغ من العمر 38 عاماً، لعب ما بين أعوام 1999 و2002 في أكاديمية البارسا قبل أن يعار لباريس سان جيرمان الفرنسي ومنه لرينجرز الاسكتلندي، سالكاً مشواراً بعيداً عن كامب نو تماماً.

ومثل إيكاردي ورغم مستويات الثنائي المميزة، لم يحظ أرتيتا بفرصة المشاركة في أي لقاء مع الفريق الأول للبارسا.

الاسم الثالث هو أندريه أونانا الحارس الكاميروني لفريق أياكس أمستردام الهولندي والذي قاد الفريق لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2019.

أونانا بقي 5 سنوات في الأكاديمية من 2010 إلى 2015 لكنه انضم بعدها لشباب أياكس الذي لم يبق فيه سوى عام واحد، ثم انضم للفريق الأول الذي لا يزال يكتب معه تاريخاً ذهبياً حتى اللحظة.

الغريب أن البارسا عانى في مركز حراسة المرمى خلال تلك الفترة، التي شهدت رحيل فيكتور فالديز ثم قدوم كلاوديو برافو ثم الحارس الحالي مارك أندريه تير شتيجن.

الاسم الرابع والأخير هو هيكتور بيليرين ظهير فريق أرسنال الإنجليزي الحالي، الذي انضم إليه في 2011 قادماً من برشلونة.

سنة انتقال بيليرين للجانرز من كامب نو كانت نفس سنة عودة سيسك فابريجاس من أرسنال للبارسا.

ومنذ ذلك الحين، لا يزال بيليرين ينشط بين صفوف فريق الجانرز، حيث خاض حتى الآن 215 مباراة سجل فيهم 8 أهداف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :