facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لتجاوز أزمة الغواصات .. وزيرا خارجية فرنسا وأمريكا يلتقيان في باريس


02-10-2021 02:42 PM

عمون - أعلن وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان أنه سيجري محادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، عقب أزمة الغواصات.

وتأتي هذه المحادثات الفرنسية الأمريكية في إطار سعي البلدين إلى إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد خلاف بشأن صفقة غواصات خسرتها فرنسا.

وقال مكتب لو دريان السبت: "يجري الوزيران محادثات مستفيضة استكمالا لاجتماعهما في نيويورك يوم 23 سبتمبر، بهدف تحديد الخطوات التي ستكون مطلوبة لإعادة بناء الثقة بين بلدينا".

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وفرنسا الشهر الماضي بعدما ألغت أستراليا صفقة غواصات فرنسية الصنع بقيمة 40 مليار دولار لتبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية.

وردا على ذلك، سحبت فرنسا سفيرها من الولايات المتحدة لفترة وجيزة.

كما أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد هذا الخلاف وتعهدا بإجراء "مشاورات مستفيضة" بشأن العلاقات بين البلدين.

ويزور بلينكن باريس في الفترة من الإثنين إلى الأربعاء وسيرأس اجتماعا لوزراء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كما سيجري محادثات مع مسؤولين فرنسيين.

ويرافق وزير الخارجية الأمريكي في زيارته لباريس المبعوث الأمريكي لتغير المناخ جون كيري والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي ومسؤولين آخرين.

وسيتوجه بلينكن بعد ذلك إلى المكسيك لإجراء محادثات أمنية الجمعة القادم.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان التقى السفير الفرنسي فيليب إتيان العائد إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويأتي الإعلان بعد مكالمة هاتفية جرت قبل أيام بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أجل تهدئة التوتر الذي ساد العلاقات بين البلدين، على خلفية أزمة الغواصات الفرنسية والصفقة المجهضة مع أستراليا.

(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :