facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





حداد: مدارس الزعتر والخيار واللوز الحقلية رائدة بتبني التقنيات الزراعية


17-08-2022 11:11 PM

عمون - صرح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد خلال زيارة لمشاريع المدارس الحقلية يرافقه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقايس الأردنية المهندسة عبير الزهير ،و مدير مشروع التنمية الريفية والتشغيل المهندس زيد النسور، مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الإرشاد المهندس بكر البلاونه ،ونائب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري الخضار والفواكه زهير جويجان ، والسيد مالك بريزات مدير العلاقات العربيةفي وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومدراء زراعة إربد وبني كنانه ،ان هذه المشاريع الريادية حققت نجاحات لها انعكاس واضح على المشاركين من المزارعين والجمعيات،ومثل حقيقي لتبني التقنيات الحديثة.

وهدفت الزيارة لمتابعة نشاطات مشروع التنمية الريفية والتشغيل - محور مدارس المزارعين الحقلية - بنوعيها الحقلية التصنيعية والاجتماع مع اصحاب قصص نجاح من المشاركين في المشاريع.

واكد حداد أهمية الزيارة للإطلاع على إنجازات مشاريع المدارس الحقلية على ارض الواقع وانعكاسها على المزارعين والمجتمعات الريفية المرأة في محافظة إربد ،لافتا إلى دخول محافظة اربد في المرحلة الثانية من عمر المشروع نتيجة النجاحات التي حققت في المحافظات التي استهدافها المشروع ،مؤكدا على تجذير ثقافة الابتكار والريادة للمشاريع الزراعية من خلال تشبيك حاضنة الابتكار الزراعي بمشاريع المدارس الحقلية.

واضاف حداد ان مجموع المدارس الحقلية في المملكة( ١٩٧) مدرسة حقلية وعدد المستفيدين (٤١٢٢) مستفيدا خلال مراحل المشروع، حصة محافظة إربد (٩ )مدارس منها (٧ )مدارس حقلية (٢) مدارس تصنيعية واستفاد( ١٧٠ )مشارك علما بان محافظة إربد دخلت مجددا في المرحلة الثانية ،لافتا الى التقنيات الحديثة في هذه المدارس لها انعكاسات على زيادة القيمة المضافة على الانتاج كما ونوعا وتحسين جودة المنتج وتقليل الفاقد من الإنتاج بسبب الممارسات الزراعية الحديثة إضافة الى انعكاسها على المرأة الريفية وادخال منتجات ريفية غير تقليدية وتحسين المنتجات التقليدية.

وبدت مدير مؤسسة المواصفات والمقايس المهندسة عبير الزهير استعدادها لدعم مشاريع المدارس الحقلية من خلال الحصول على شهادة جلوبال جاب والتي ستمكن المشاركين في تسويق المنتجات محلياً ودولياً.

أشار مساعد الامين العام لشؤون الإرشاد في وزارة الزراعة المهندس بكر البلاونه إلى التشاركية بين اذرع الوزارة العلمي والإرشادي تكاملية المجهود فيه انجاح مشاريع المدارس الحقلية وتحذير غرس الرجوع للأرض والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتحقيق الهدف المنشود.

ومن جهته قال المهندس زيد النسور مدير مشروع التنمية الريفية والتشغيل والممول من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) ان هذه الزيارة هي واقع حال للمشاريع المنفذة في اربد وهي انجازات كبيرة رغم التحديات والصعوبات مبديا استعداده لتقديم الدعم المساندة لهذه المشاريع وتوسيع المشاركة لعدد من مناطق المملكة .

أشار المهندس محمد ابو حمور منسق المشروع ان هذه المشاريع ذات قيمة مضافة من خلال الحد من الممارسات التقليدية وتبني تقنيات جديدة انعكست على الانتاج إضافة لايجاد دخل تكميلي للاسر الريفية وتوسيع افق التسويق محليا.

واعربت رئيس الجمعية الريادية التعاونية للسيدات السيدة سحر السلمان احد المشاركين في المدارس الخيار الحقلية عن شكرها للكوادر البحثية الإرشادية ومشروع التنمية الريفية والتشغيل ضمن مشاريع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) الجهات الداعمة لمسيرة المرأة الريفية مؤكده على ان هذه المدارس لها انعكاسات ايجابية على المنتج من خلال توجيه المزارعين صوب العمليات الزراعية الحديثة واختيار اصناف زراعية قادرة على مواجهه التحديات المناخية وندرة المياه وإنتاجية عالية ذات قيمة تسويقية عالية .

وبينت رئيس جمعية بيت الرفيد الخيرية السيدة وداد عبيدات احدى المشاركات في مدرسة الزعتر الحقلية ان هذه المشاركة غيرت النمط المعيشي لاسر الجمعية من خلال ايجاد مصدر دخل والعمل بطريقة تشاركية مع سيدات المنطقة وتسويق منتجات المشروع في المعارض والمهرجانات ومحلات صغيرة.
وخلال الزيارة نفقد حداد والوفد المرافق مشروع مدارس اللوز الحقلية في منطقة خرجا ومشروع مسافات ومختبر انتاج ابواغ الفطر في القصبة أحد مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي في منطقة الرمثا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :