facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تعريف البطالة


09-07-2023 04:32 PM

عمون - تعريف البطالة لغة واصطلاحًا هو التعطّل عن العمل والقعود عنه، أو عدم توافر العمل للراغبين فيه والقادرين عليه، أو الحالة التي لا يوجد فيها وظائف يبحث عنها الناس. وتشمل مصطلحات البطالة سياسيًا وقانونيًا الوضع الاقتصادي ضمن مهنة معينة أو مؤسسة، وعدم توافر الإمكانيات لدى الدولة لتشغيل الأيدي العاملة.

تعريف الشخص العاطل عن العمل هو الشخص الذي ليس لديه وظيفة يمارسها ويسعى بشكل مستمر للحصول على وظيفة. يشمل معدّل البطالة النسبة المئوية للأشخاص العاطلين عن العمل في القوى العاملة.

هناك أنواع مختلفة للبطالة، بما في ذلك البطالة الاحتكاكية والبطالة الهيكلية والبطالة الدورية والبطالة الناقصة والبطالة الخفية والبطالة الموسمية.

تؤثر البطالة المرتفعة والثابتة سلبًا على النمو الاقتصادي للدولة، وتؤدي إلى تأثيرات سلبية على الأفراد والمجتمع والسياسة. وتتطلب مشكلة البطالة استراتيجيات متعددة للحد منها، بما في ذلك سياسات جانب الطلب وجانب العرض، ورفع مستوى التعليم والمهارات، وتشجيع الاستثمار وتعزيز المرونة في سوق العمل.

أول ظهور لمفهوم البطالة يعود إلى بدايات القرن السابع عشر الميلادي، حيث كان يقصد به التعطّل عن العمل بشكل مؤقت. وفي عام 1782م، اتخذ مصطلح البطالة صيغته الجماعية.

أما التعريف الحديث للبطالة، فقد ظهر في أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، حيث أضيف على تعريف المصطلح الأشخاص الذين لا يعملون ولكنهم يبحثون بشكل مستمر عن عمل. وتم إجراء أول تعداد للبطالة في عام 1937م.

معدّل البطالة هو النسبة المئوية للأشخاص العاطلين عن العمل بالنسبة للقوى العاملة. لحساب معدّل البطالة، يجب معرفة عدد الأشخاص في القوى العاملة، وكذلك مقدار العمل المدفوع الأجر الذي يحتاجه شخص ما حتى يُعتبر أن لديه وظيفة.

معدل البطالة يعكس قدرة أو عدم قدرة الاقتصاد على خلق فرص عمل كافية للأشخاص المؤهلين للعمل أو الذين يرغبون في الحصول على وظيفة. ويعتبر مؤشرًا لكفاءة وفعالية الاقتصاد في الدولة ويصف مدى جودة أداء سوق العمل.

تتأثر البطالة بعدة عوامل، مثل الاقتصاد، والسياسات الحكومية، والتغيرات التكنولوجية، والتضخم الديموغرافي، والتغيرات في الطلب والعرض في سوق العمل.

لحل مشكلة البطالة، يمكن اتباع استراتيجيات متعددة، مثل تعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين التعليم والمهارات، وتشجيع الاستثمار، وتنفيذ سياسات العمل الفعالة، وتعزيز المرونة في سوق العمل، وتوفير فرص العمل المناسبة للشباب والفئات المهمشة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :