facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقومات الرأي العام


05-06-2023 10:18 AM

عمون - مقومات الرأي العام هي العناصر التي تشكل وتؤثر في تشكيل الرأي العام لدى المجتمع وتشمل هذه المقومات:

1. وسائل الإعلام: تلعب وسائل الإعلام دورًا حاسمًا في تشكيل الرأي العام، حيث تعرض الأخبار والمعلومات للجمهور وتؤثر في اتجاهاتهم وآرائهم. تشمل وسائل الإعلام التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات ووسائل الإعلام الاجتماعية والمدونات على الإنترنت.

2. المؤسسات السياسية: تتضمن المؤسسات السياسية الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية، ولها دور في تشكيل الرأي العام من خلال صياغة السياسات واتخاذ القرارات وتطبيقها، وكذلك من خلال حواراتها ونقاشاتها العامة.

3. المجتمع المدني: يشير إلى المؤسسات والمنظمات غير الحكومية والمجموعات والجمعيات التي تعمل على تعزيز القضايا الاجتماعية والبيئية والثقافية. يمكن للمجتمع المدني أن يؤثر في الرأي العام من خلال الحملات والمظاهرات والأنشطة الاجتماعية التي تستهدف التغيير وتوعية الناس.

4. الشخصيات العامة والمشاهير: يمتلك الشخصيات العامة والمشاهير قدرًا كبيرًا من النفوذ والشعبية، وبالتالي يمكن أن يؤثروا في آراء الجمهور ويشكلوا الرأي العام من خلال مواقفهم وأفعالهم ورؤيتهم.

5. الثقافة والقيم: يتأثر الرأي العام بالقيم والمعتقدات والثقافة السائدة في المجتمع. يمكن للقيم والثقافة أن تشكل وتؤثر في التوجهات والآراء والمواقف العامة.

6. التكنولوجيا ووسائل الاتصال: مع تطور التكنولوجيا وتوفر وسائل الاتصال الحديثة، أصبح من السهل على الأفراد التعبير عن آرائهم والتفاعل مع الآخرين على نطاق واسع يمكن للتكنولوجيا ووسائل الاتصال أن تساهم في تشكيل الرأي العام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية الأخرى.

تتفاعل هذه المقومات معًا لتشكيل الرأي العام وتأثيره، وقد تختلف أهمية كل مقومة وتأثيرها حسب الثقافة والسياق الاجتماعي والسياسي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :