facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو مجال تقنية المعلومات


17-06-2023 11:37 AM

عمون - تقنية المعلومات (Information Technology) هي مجال هندسي يتضمن العديد من التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعات والمعاهد. يشمل هذا المجال الدعم الفني في مجال الحاسوب، وإدارة الشبكات وقواعد البيانات، وتحليل الأنظمة، والبرمجة، وإدارة وتصميم أنظمة الاتصالات والحاسوب، بالإضافة إلى معرفة اللغات المستخدمة في الحاسوب، وتطوير الويب، وإدارة الخوادم، وتطوير الإنترنت.

مكونات تقنية المعلومات تتكون من العديد من المكونات، بما في ذلك:

جهاز الكمبيوتر: وهو المكون الفيزيائي للكمبيوتر، بما في ذلك الأجهزة الملموسة مثل الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة الكبيرة.

برامج الكمبيوتر: تشمل البرامج النظامية مثل أنظمة التشغيل (مثل Windows وiOS) والبرامج التطبيقية التي تستخدم لأغراض محددة مثل التعامل مع الجداول والنصوص وتصميم الرسومات وتطوير الويب والألعاب.

الاتصالات السلكية واللاسلكية: تشمل أنظمة الشبكات التي تربط الأجهزة والكمبيوترات معًا عبر الأسلاك (مثل الألياف الضوئية وكوابل الإيثرنت) والاتصالات اللاسلكية (مثل شبكات الواي فاي).

قواعد البيانات: تستخدم لتخزين وإدارة البيانات والمعلومات، وتتميز بقدرتها على جمع وتحليل البيانات بشكل سريع وفعال.

أهمية تقنية المعلومات:
تقنية المعلومات لديها أهمية كبيرة في العصر الحالي، حيث تساهم في تطوير أنظمة البيانات ومعالجتها وتوزيعها، وتصميم وتطوير الأجهزة والأنظمة الكمبيوترية. تعتبر التكنولوجيا وأنظمة المعلومات أساسية في إدارة الشركات وتعزز الكفاءة في الأقسام المختلفة مثل المالية والموارد البشرية والتصنيع والأمن. كما تلعب دورًا هامًا في التعليم، حيث تساعد الطلاب والمعلمين على تحسين عملية التعلم والبحث باستخدام الإنترنت.

تخصصات تقنية المعلومات:
هناك العديد من التخصصات المرتبطة بتقنية المعلومات، بما في ذلك علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، هندسة الحاسوب، برمجة الحاسوب، علوم الحاسوب، أنظمة الحاسوب والشبكات والاتصالات، ونظم المعلومات الإدارية.

فرص العمل في تقنية المعلومات:
تشهد وظائف تكنولوجيا المعلومات طلبًا متزايدًا، حيث تحتاج معظم الشركات إلى متخصصين في هذا المجال. بعض الوظائف المتاحة لخريجي تخصصات تقنية المعلومات تشمل محلل الأعمال، فني خدمات الحاسوب، اختصاصي الأمن السيبراني، محلل البيانات، مدير قواعد البيانات، مهندس الأجهزة، مُطوّر الوسائط المتعددة، مدير الشبكات، مهندس الشبكات، مبرمج، مُحلل برمجيات، مُطوّر برامج، مدير النظم، ومهندس النظم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :