facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإضراب الشامل يعم قطاعات اقتصادية في الأردن (صور)


11-12-2023 11:55 AM

عمون - اغلقت معظم المحال التجارية في العاصمة عمان ومختلف محافظات المملكة أبوابها اليوم الاثنين، التزاما بالإضراب العام الشامل العالمي، نصرة لقطاع غزة.

وشهدت العديد من المدارس والقطاعات التجارية والصناعية وغيرها مشاركة في الإضراب الشامل عن العمل، وأغلقت معظم المطاعم أبوابها، بينما استمر عمل المؤسسات الحكومية والدوائر الرسمية.

ووضعت العديد من المحال والمراكز التجارية يافطات على أبوابها تؤكد التزامها بالإضراب وتندد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ويهدف الإضراب إلى الضغط على الحكومات لاتخاذ موقف يوقف الحرب وآلة القتل القائمة في غزة منذ بدايات الشهر الماضي.

من جهته قال الناطق باسم الحكومة مهند مبيضين إن الجماهير في الدول المشاركة في الإضراب تسعى لدفع حكوماتها لان تتقدم اكثر في موقفها للتضامن مع غزة وأهلها واخذ مواقف اكثر حسمًا، اما في الأردن فمواقفنا واضحة منذ بداية الازمة سواء باتخاذ خطوات عملية مثل سحب السفير الأردني من تل ابيب، وإبلاغ "إسرائيل" بعدم إعادة سفيرها إلى المملكة، بالإضافة إلى عدم التوقيع على اتفاقية
المياه مقابل الطاقة.

واقترح الوزير مبادرة من الأردنيين اعتماد يومًا للعمل لصالح اسناد الحكومة في دعم أهالي قطاع غزة بالمساعدات، بدلًا من الدعوات للإضراب، مؤكدًا أن دعم القطاع يتطلب أن نكون أقوياء اقتصاديًا حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم المساعدات اللازمة.

وبدأت الدعوات من منظمات فلسطينية وحقوقية، ونشطاء ومؤثرون، لإضراب عالمي شامل، يوم الاثنين، مؤكدة أنه "لا بد من شل حركة الحياة والعجلة الاقتصادية في الدول كلها، حتى يشعر الجميع أنه متأثر على نحو مباشر إثر العدوان على غزة، ومن ثم يُضْغَط لوقف الحرب".

وتتمحور فكرة الإضراب، بحسب النشطاء، حول الامتناع من الذهاب إلى مراكز العمل، والمدارس وفتح المحال والمراكز التجارية، وشل كافة مناحي الحياة.

وتفاعل أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي معلنين مشاركتهم بالإضراب العام الإثنين، فيما أعلنت مؤسسات ومحلات تجارية انضمامها إلى الإضراب.

وكذلك دعت مدارس في القطاع الخاص اولياء الأمور إلى عدم إرسال ابنائهم للمدارس الإثنين مشاركة في الإضراب العالمي الشامل.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الأردن أن يوم الاثنين يوم إضراب عام وشامل.

وقالت الوكالة الأحد إنه بناء على قرار المؤتمر العام تقرر أن يكون يوم الاثنين 11/12/2023 يوم إضراب عام وشامل.

وبينت أنه سيتم إغلاق جميع منشآت الأونروا في الأردن بما فيها المدارس التابعة لها، مؤكدة على جميع الموظفين والطلبة التزام بيوتهم.

وكانت أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في الأراضي الفلسطينية، الإضراب الشامل لكافة مناحي الحياة يوم الإثنين، وذلك ضمن حراك عالمي يدعو لاضراب حول العالم، للمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

ودعت القوى في بيان صدر عنها، إلى “الخروج للشوارع وساحات المدن والقرى والمخيمات، للتعبير عن وحدة الدم والمصير وانتصارا للأبرياء العزل، وتوجيه رسالة للعالم أن شعبنا سيقف بقوة ضد محاولات الاقتلاع والتهجير، وان نضالنا المشروع سيتواصل حتى تحقيق الحرية والاستقلال”.

وأضافت أن “شعوب الأرض قاطبة ستتوحد في مواجهة الظلم والقتل والعنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال، وستنتصر لدماء الأطفال والنساء والشيوخ ضحايا إرهاب الدولة المنظم وجرائم الحرب الاحتلالية”.

وأشارت إلى أن “العالم يرفض دعم الولايات المتحدة الكامل لدولة الاحتلال في حربها على أطفالنا وشعبنا، ويرفض /الفيتو/ الذي أفشل تمرير قرار في مجلس الامن لوقف اطلاق النار في غزة/”.

وأوضحت القوى أن “الاضراب هو رسالة الشعوب الحية بالوقوف إلى جانب شعبنا وحقوقه المشروعة في العودة، وتقرير المصير، والاستقلال الوطني الناجز في دولته كاملة السيادة وعاصمتها القدس”.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :