facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرواشدة: صناعة الطاقة تشهد تحولات هائلة على مستوى العالم


24-06-2024 01:11 PM

عمون - قال رئيس جمعية سيجري الوطنية /مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة اليوم الاثنين ان صناعة الطاقة الكهربائية تشهد على مستوى العالم تحولات هائلة، مدفوعةً بالتطورات التكنولوجية المتسارعة، وتزايد الاهتمام بقضايا الاستدامة وتغير المناخ.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع سكرتير عام سيجري الوطنية الأردنية المهندس عيد العساف ورئيس اللجنة العلمية لمؤتمر سيجري الخامس الدكتور عبدالله العدينات عرض خلاله فعاليات مؤتمر سيجري الخامس الذي يبدأ اعماله الأربعاء "نحن في الأردن، ندرك تمامًا أهمية مواكبة هذه التطورات، ونعمل جاهدين لتطوير أنظمة طاقة كهربائية أكثر كفاءة واستدامة، تلبي احتياجاتنا الحالية والمستقبلية".

وعن المؤتمر قال الرواشدة، ان المؤتمر يعد حدثاً هاماً يركز على الابتكارات والتحديات في مجال الشبكات الكهربائية. وتأتي أهميته لانه يسلط الضوء على التطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة التي يمكن أن تسهم في تحسين استقرارية واستدامة الشبكات الكهربائية.

كما يبحث المؤتمر وفق الرواشدة دور الرقمنة في تطوير أنظمة الطاقة، مما يؤدي إلى تحسين إدارة الشبكات وزيادة الاعتمادية واستكشاف السبل لتحقيق استدامة الشبكات الكهربائية من خلال الابتكارات والتقنيات الصديقة للبيئة خاصة وان المؤتمر يجسد التعاون الدولي لانه يجمع خبراء ومتخصصين من مختلف أنحاء العالم، مما يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والمعرفة مؤكدا ان المؤتمر يشكل فرصة لمناقشة السياسات والخطط المستقبلية لتطوير قطاع الكهرباء في الأردن والمنطقة.

وقال ان المؤتمر الذي يعقد بمشاركة عربية ودولية واسعة، يعد فرصة حقيقية لمناقشة التحديات التي تواجه الأنظمة الكهربائية محليًا وإقليميًا، واستعراض متطلبات استدامة أنظمة الطاقة الكهربائية لافتا الى أهمية المؤتمر في تجسير الهوة بين الصناعيين والأكاديميين والشركات والمؤسسات العاملة في مجال الطاقة الكهربائية. وتبادل الخبرات بين العاملين في قطاع الكهرباء، ومناقشة التحديات التي تواجههم بهدف تحقيق مصالح جميع الأطراف.

بدوره قال رئيس اللجنة التنظيمية /السكرتير العام لجمعية سيجري الوطنية الأردنية المهندس عيد العساف، نظرا لاهمية سيجري ودور النشاطات النوعية المتخصصة التي تقدمها في مجالات الطاقة والكهرباء، يحظى هذا المؤتمر برعاية عالية من قبل دولة رئيس الوزراء الأفخم الدكتور بشر الخصاونة. وستقام فعالياته والمعرض المصاحب له يومي 26 و27 حزيران، في فندق الكمبنسكي/ عمان.

وأضاف ان المؤتمر في نسخته الخامسة يعد استكمالا لسلسة مؤتمرات سيجري الدورية التي يتم عقدها في الاردن، وهذا هو النهج نفسه في مؤتمرات سيجري العالمية او التي يتم عقدها لدى لجان سيجري الوطنية الاخرى في العالم لافتا الى ان نسخة هذا العام من المؤتمر تركز على أهمية استدامة الانظمة الكهربائية وبحث سبل الاستفادة منها ومتطلبات الرقمنة والتطور الرقمي.

وأشار الى ان المؤتمر يشتمل على حلقات نقاشية بمشاركة مجموعة استثنائية من المتحدثين القادة والخبراء الاقليميين الذين سيشاركوننا رؤاهم وخبراتهم مثل رئيس الاتحاد العربي للكهرباء، رئيس منظمة مسيّري شبكات نقل الكهرباء في حوض البحر الأبيض المتوسط Med-TSO، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإنتاج الطاقة، رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء محافظة القدس، رئيس مركز الأمن السيبراني، ومتحدثين عالميين أخرين من حول العالم (امريكا واوروبا).

وأضاف ان المؤتمر في نسخته لهذا العام يشتمل على أوراق علمية محكمة: وسيتم استعراضها بعد ان تم تحكيمها من قبل لجان سيجري في مجالات محاور المؤتمر لافتا الى العديد من ورش العمل التدريبية المتخصصة في مجال ادارة المخاطر في قطاع الطاقة وفي مجال الهيدروجين ومرونة الشبكات الكهربائية.

وقال ان فعاليات المؤتمر سيصاحبها معرض تقني بمشاركة عالمية من مختلف الشركات العارضة بهدف عرض أحدث الابتكارات والتقنيات والحلول الذكية في مجال الطاقة الكهربائية إضافة الى الحلول التي تعنى بالتطور الرقمي.

من جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالله العدينات ان المؤتمر تسلم حوالي ثمانين ورقة علمية وبعد عملية تقييم لهذه الأوراق من قبل أكاديميين متخصصين من الجامعات الأردنية قُبل منها حوالي 50 ورقة علمية أصيلة تمثل حوالي 15 دولة وموزعة على ثلاث جلسات علمية.

وأضاف ان الأوراق المقبولة تحقق شروط الالتزام بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها وتغطي مختلف موضوعات المؤتمر المعلنة على موقع المؤتمر مثل تعزيز تطوير الطاقة الخضراء منخفضة الكربون، الحاجة إلى تكنولوجيا المراقبة الذكية لأنظمة الطاقة الحديثة، الذكاء الاصطناعي والشبكات الذكية، أنظمة الطاقة المترابطة إقليمياً وعالمياً، أنظمة تخزين الطاقة، البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، تكامل مصادر الطاقة المتجددة مع الأنظمة الكهربائية.

وأوضح ان اللجنة الفنية العليا لسيجري الأردن وادراكا منها لأهمية اللجان الدارسة والتي تعتبر جوهر عمل منظمة سيجري العالمية فقد سبق الإعداد لهذا المؤتمر تشكيل اللجان الوطنية الدارسة وعددها 6 وتغطي معظم حقول المعرفة التي تغطيها اللجان الدارسة لسيجري باريس وعددها 16 لجنة.

وقال ان هذه اللجان ساهمت في تشجيع المهندسين والخبراء في شركات الكهرباء والشركات الصناعية والمؤسسات الأكاديمية لتقديم أوراق علمية تتضمن أقتراح حلول مبنية على أسس علمية لمشاكل فنية تواجه قطاع الطاقة الأردني من مختلف النواحي لمشاركة فيها.

وقد قبل مؤخرا 13 مختصا من الأردن ليصبحوا أعضاء في اللجان الدارسة لسيجري باريس بعد أن تم ترشيحهم من قبل سيجري الأردن مما يعزز مكانة الأردن كعضو فاعل في سيجري باريس.

عن سيجري
تعد سيجري الوطنية الأردنية، التي تأسست منذ عام 1989 ومقرها شركة الكهرباء الوطنية، إحدى اللجان الوطنية المنبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية الكبيرة، ومقره باريس.

سيجري العالمية، أو المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية الكبيرة، هو منظمة دولية تأسست في عام 1921 في باريس.

وتهدف سيجري العالمية إلى تعزيز التعاون والتبادل العلمي والتقني بين المهندسين والخبراء والمختصين في مجال أنظمة الطاقة الكهربائية. تُعد سيجري واحدة من أبرز المنظمات العالمية التي تجمع بين الخبراء والأكاديميين والممارسين لتبادل المعرفة والخبرات وتطوير التقنيات والحلول المبتكرة في قطاع الطاقة الكهربائية.

الأهداف الرئيسية لسيجري:
-التبادل العلمي والتقني: توفير منصة لتبادل المعرفة والأبحاث والتجارب بين الأعضاء على المستوى الدولي.
-تطوير الأنظمة الكهربائية: تعزيز الابتكار وتحسين كفاءة الأنظمة الكهربائية لضمان موثوقية واستدامة إمدادات الطاقة.
-التعليم والتدريب: دعم التعليم والتدريب المستمر للمهندسين والمختصين في مجال الطاقة الكهربائية.
-البحث والتطوير: تشجيع البحث والتطوير في مختلف جوانب أنظمة الطاقة الكهربائية بما في ذلك الجوانب الفنية والاقتصادية والبيئية.

وتعد مؤتمرات وندوات سيجري الدورية احد اهم الوسائل لتحقيق هذه الأهداف، وتأتي اقامة هذا المؤتمر تلبية لذلك.

وتسعى سيجري الوطنية الأردنية كمؤسسة وطنية لتعزيز الابتكار والاستدامة في قطاع الطاقة الكهربائية، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال الكفاءات الوطنية القادرة على الابتكار وامتلاك المعرفة لتحقيق التغيير الإيجابي في هذا المجال الحيوي. نطمح أن تكون سيجري الوطنية الأردنية رائدة في منطقة الشرق الأوسط، متخصصة في الطاقة الكهربائية وجوانبها الفنية والاقتصادية والبيئية والتنظيمية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :