facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الاستثمار رافعة الاقتصاد


د. عاكف الزعبي
30-01-2021 01:38 PM

في مواجهة الركود أو الانكماش الاقتصادي ثمة حلول علمية اقتصادية مجربه يعرفها الجميع ولا حاجة لاختراع العجله من جديد . وتتراوح هذه الحلول بين التوسع في الانفاق ، وخفض الضرائب ، والتوسع في الاستثمار .

بحسب الظرف والحاله قد يكون الحل في التوسع في الانفاق وحده ، او في خفض الضرائب وحده ، أو في التوسع في الاستثمار وحده ، أو في خليط من اثنين منهما ، أو من خليطها جميعاً ، ولكن في حالة الركود المتعمق أو الطويل وكذلك الانكماش لا يمكن التغلب عليهما وتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب ان لم يكن التوسع في الاستثمار جزءاً من خليط الحلول .

ليس ذلك وحسب بل يقتضي الامر ان يتقدم الاستثمار ليقود الحل المطلوب ، ليمثل بذلك الحل الاهم بين الحلول الاخرى . بحيث لو مثلنا هذه الحلول على هيئة مثلث لكان كل من التوسع في الانفاق وخفض الضرائب يمثلان ضلعي المثلث ، بينما يمثل الانفاق على الاستثمار قاعدة المثلث . ما يعني ان التوسع في الاستثمار ينبغي ان يكون حاضراً في اي من خليط الحلول .

معظم الدول تلجأ الى الاستثمار في المشاريع الكبرى لمواجهة الركود الاقتصادي العميق والانكماش الاقتصادي ، وبعضها تلجأ لذلك في الظروف الطبيعيه لتحقيق قفزات نوعيه في اقتصاداتها . السعوديه بدأت في ذلك في مشروع نيو العملاق ، ومصر اعلنت عن مشروعها انشاء سكة للحديد تربط اطراف البلاد بطول أولي 1000كم يمتد لاحقاً الى 1700كم وبكلفة تبلغ 23 مليار دولار .

في كل الاحوال يحتاج الاردن لمشاريع كبرى لانقاذ الاقتصاد حتى لو كانت القروض هي مصدر التمويل الوحيد ، او بطريقة BOT كما تم في تنفيذ مشروع المطار ومشروع نقل مياه الديسه . من بين المشاريع الكبرى التي يمكن ان يقوم بها الاردن تنفيذ سكة حديد تربط العقبه بالمدن الرئيسيه ، ومشروع بناء مدينه جديده في الجنوب من عمان ، وانشاء مدينه طبيه على طريق المطار ، وتوسعة مصفاة البترول.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :