facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الموازنة وطقوس العقم والنار التي تتعاظم تحت الرماد


د. رلى الفرا الحروب
12-02-2022 05:05 PM

كلمات النواب في جلسات مناقشة الموازنة عكست جانبا من احاديث الشارع الاردني، ولكن احدا من النواب لم يناقش أرقام الموازنة فعليا ولا جادل بشأن فرضياتها وأهدافها ومؤشراتها ومخرجاتها وتبعاتها، ان استثنينا قلة بعدد اصابع اليد منهم النائب محمد عناد الفايز الذي لامس في كلمته بعض القضايا الهامة وربط مطالبه باستمراريته كنائب.

كلمة النائب عمر العياصرة شخصت ازمة الدولة التي يفترض ان تكون الموازنة خطتها المالية لحل المشكلات وتحقيق النمو وتحسين الخدمات، ولكنها أغلب الظن ستذهب صيحة في واد، فالزمن الذي تأتي فيه يصفه ابن خلدون بانه زمن ما قبل التداعي، وكلمة النائب الظهراوي كانت فشة غل عبرت عن حال الاكثرية المسحوقة في المناطق المهمشة في الرصيفة والزرقاء وشرق عمان وغيرها، ومثلها كانت كلمات النواب العرموطي وفريحات والعجارمة وكريشان وآخرين التي جاءت لتحاكي مزاج الشارع ولكن دونما فعل نيابي جماعي جاد يمكن ان يحدث فارقا.

والسؤال الملح هو ان كان النواب في هذا المجلس وجميع المجالس التي سبقته قد شخصوا الخلل مرارا وتكرارا، وان كان حجم السخط الشعبي في تزايد حقا، وهو كذلك بالفعل، وان كان الاردنيون حردانين ومقاطعين لمؤسساتهم حقا، وهم كذلك بالفعل، وان كان العقلاء من السياسيين يغادرون مركب الواقعية، والمعارضون منهم ينتقلون من خانة معارضة السياسات الى خانة معارضة الملك والنظام، وان كانت جيوش العاطلين من العمل والمعسرين والمتعثرين في القطاع الخاص الصغير والمتوسط والمهددين بعصا التنفيذ القضائي قنابل موقوتة، وان كان المضطهدون سياسيا والمحاصرون اقتصاديا المطاردون في رزقهم ورزق عيالهم الغاما ستنفجر في أي حين، وان كان ملف الطاقة يبقى صندوقا اسود ينذر بسقوط الطائرة المنهوبة، وان كانت الموازنات مليئة بالثقوب السوداء التي تمتص اموال الاردنيين وتبتلع أحلامهم وآمالهم، وان كانت ثروات الدولة ومواردها قد باتت بايدي قلة قليلة بعضها متنفذ وبعضها اجنبي، فعلام يراهن؟

تعديلات الدستور الاخيرة ومشروع قانون الاحزاب وتفصيل احزاب جديدة تدافع عن بقاء الوضع الراهن وتتماهى مع كل هذه الخطايا وتحمي من ارتكبوها وتسعى لان تكون جزءا منهم..

إني أرى تحت الرماد نارا وقودها الناس والحجارة، ولا يغرنكم من القوم خضوعهم الظاهري فتحت ذلك الخضوع الخادع غضب ساطع ينتظر من يعلق الجرس.

ندائي لصناع القرار، إن كان هناك من يسمع ويعي ويتدبر، لا تنتظروا اشتعال النيران كي تطفئوا الحرائق، ولا تعتقدوا ان ما اتخذتموه من تدابير تشريعية وترتيبات حزبية مبتسرة سيقيكم شر القادم، فالشعوب حين تتحرك تضع قواعد جديدة للعبة ولن تكونوا عندها طرفا فيها، وربما يفوتكم القطار. جبروها قبل أن تنكسر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :