facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحسين بن علي الشهيد الحي


د. عاكف الزعبي
10-11-2022 09:58 AM

صاحب المشروع القومي العربي النهضوي الأوحد في العصر الحديث، وجد الملوك الهاشميين الذين ساروا على نهجه وقضوا على دربه في سوريا والعراق وشرق الاردن. تخلى عن بريطانيا والحلفاء يوم تخلوا عنه ونكثوا بعهودهم له. وهو يعلم ثمن تخليه عنهم ضياع ملك عتيد.

إنه الحسين بن علي الذي رفض وعد بلفور مقابل ان يكون ملكاً وأي ملك. جاءه لورنس فقفل عائداً إلى الخارجية البريطانية يبلغهم ان الرجل لم يوافق رغم تنصيب ثلاثة من ابنائه زعماء لثلاث دول وجعله الرجل الاقوى في المنطقة. فكان ما كان من نفيه إلى قبرص وتأخير المخصصات الشهرية التي تدفعها بريطانيا له، حتى ذهب للمحكمة لتخلفه عن تسديد الدكان التي كان يستلف منها، وانجلط يوم عاد من جلسة المحكمة ليحين آخر فصل في حياته.

تُرى كم من جيلنا جيل الخمسينيات على علم بسيرة الملك والشريف الحسين بن علي؟ وكم من جيل السبعينيات وجيل التسعينيات من عرب أو حتى اردنيين عرف شيئاً ولو قليلاً عن نضاله ومواقفه. لقد قلبت المستجدات السياسية الاوضاع رأساً على عقب، وعملت ضده الجغرافيا السياسية فجرى تقسيم البلاد العربية، وتم تنفيذ وعد بلفور.

مناسبة الحديث صدور وثائق تجمع لاول مرة بعنوان (اوراق للمغفور له الشريف الحسين بن علي) جمعها واعدها الباحث النشيط محمد يونس العبادي المدير العام السابق للمكتبة الوطنية. صدرت في العام 2020 وقدم لها سمو الامير غازي بن محمد. ليت القراء والمثقفون والسياسيون وطلاب المدارس والجامعات يقرأون هذه الاوراق ويطلعون على ما هو اوسع منها في سيرة هذا المناضل القومي والانساني، ليجدوا انه أحق بوضع صورته على صدور شبابنا حتى من مناضلين عالميين كبار امثال كاسترو وشيي غيفارا ونيلسون مانديلا.

زرت ارض فلسطين غرب النهر في الفتره 1995-1999 تسع مرات مدرباً للكوادر الفلسطينية في مجال الاقتصاد والتسويق الزراعي بدعوة من اشقائنا هناك. وكنت في كل زيارة أحرص على ان اذهب إلى القدس لازور ضريحه ولأقرأ الفاتحة على روحه . رحم الله الملك والشريف الحسين بن علي الشهيد الحي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :