facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حديقة يابانية في عبدون ..


20-07-2010 06:07 PM

عمون - افتتح أمين عمان المهندس عمر المعاني الثلاثاء الحديقة اليابانية التي نفذتها الأمانة بتمويل ياباني مشترك مع أمانة عمان ونادي الايكيبانا وجايكا وجهات أخرى .

وأكد المعاني خلال الافتتاح الذي حضره السفير الياباني في عمان تيتسو شيوغوتشي ومدير مدينة عمان المهندس عمار الغرايبة واعضاء من نادي الايكيبانا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) إهتمام الامانة بزيادة الرقعة الخضراء واستغلال الفراغات الحضرية عبر انشاء الحدائق التي يصل عددها الى133 حديقة.

ولفت الى أن الحديقة تشكل فرصة لإطلاع مواطني عمان وزوارها على عناصر الحديقة اليابانية المعروفة بأناقتها وجماليتها ، مشيرا ً الى اهمية تعاون المجتمع المحلي في الحفاظ على الحديقة بعد انشائها والحرص على ديمومتها واستمرارها .

وقال المعاني أن الأمانة مهتمة بانشاء الحدائق الصغيره في مختلف مناطق الامانة ، وكشف أن الأمانة ستنشئ حديقة يابانية أخرى بالتعاون مع الجهات ذاتها في مناطق شرق عمان فضلاً عن توجهها خلال الفتره المقبلة لانشاء أربع حدائق اخرى في مواقع متفرقة .

وبين مدير دائرة الحدائق في الامانة المهندس نيبال قطان أن الحديقة اليابانية التي تبلغ مساحتها (3) دونمات ستثري التنوع الثقافي في المدينة وتتيح الفرصة للاطلاع على ثقافات مختلفة، وستشكل منظرا جماليا فريدا من خلال نمط تصميمها .

من جانبها عبرت رئيسة نادي الإيكيبانا في الاردن عالية العرموطي الحمود عن شكرها لامانة عمان والجهات المساهمة في انجاز الحديقة مشيرة الى أن الايكيبانا قامت بالتنسيق بين الأمانة و الجهات المساهمة لاقامة هذا المشروع .

وصممت الحديقة وفق النمط التقليدي للحديقة اليابانية من قبل الخبير الياباني "فوكودا" وتجمع الحديقة اليابانية عدة عناصر من أهمها الماء والصخره والنباتات والجسر.

وبين "فوكودا" أن الحدائق اليابانية حازت على المركز الاول في العالم لجمالها واناقتها وهي البساتين التي يتم العناية بها في اليابان حسب الطرق التقليدية، وتقوم هذه الطرق على فن خاص يعود تاريخه إلى العهود القديمة.

ويمكن العثور على هذه الحدائق في بعض البيوت التقليدية اليابانية, في الحدائق العمومية, وفي المعابد, وفي بعض القصور القديمة.

وتم جلب معظم عناصر الحديقة من اليابان في حين تم إحضار بعض الصخور والحجارة من مناطق البحر الميت والمفرق والبتراء وجرى تعديلها وترتيبها لتتواءم مع النمط التقليدي للحديقة اليابانية, كما خصص في الحديقة مكان لعمل الشاي على الطريقة اليابانية, وتحتوي على ممرات وإطلالة مرتفعة عما جاورها في الحديقة, إضافة الى الشلال المنحدر والنهر.





  • 1 الخصاونة 20-07-2010 | 06:13 PM

    الله يعطيكوا الف عافيه على الجهود الرائعه

    لكن لو كانت ميزانيه الحديقه في اعمال الخير من ابناء الشعب بدل من حديقه للترفيه لابناء عمان الغربيه كم عائله بحاجه الى لقمه الخبر وكم عائله لا تجد سقف يسترها وكم عائله لا تجد في الحر ما يبرد عليها ولا اقصد المكيف مروحه على الاقل وبرد الشتاء لا تجد ما يدفئ به صغارهم عظامهم الرقيقه اقول حسبي الله ونعم الوكيل (( حديقه يا بنيه )) يعني عيونها هيك بتكون انا داري عن الدنيا ... الرجاء الحار من عمون النشر لان طق تشبدي

  • 2 21-07-2010 | 02:52 AM

    الميه كثيره

  • 3 Om yousef 21-07-2010 | 01:31 PM

    طيب العنوان وين ؟؟؟؟

  • 4 ruba 21-07-2010 | 01:33 PM

    ممكن اعرف وين الموقع ب عبدون

  • 5 مواطن 24-07-2010 | 02:50 PM

    مهو كل مواطن من سكان عبدون عندو مثل هاي الحديقة ببيته مش ناقصو يعني اعملو حدائق للناس اللي وجهها بين اربع حيطان طول اليوم

  • 6 بنوتة 25-07-2010 | 02:31 PM

    حابة ازور الصين واليابان لانهم اكتير حلوين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :