facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يتم استنساخ تجربة جنوب إفريقيا في فلسطين؟


داود عمر داود
02-02-2022 12:33 PM

كثير من الناس لا يأخذون على محمل الجد فكرة تحرير فلسطين في ضوء الواقع الحالي، ويتصورون أن ذلك مربوط بحروب عسكرية، تحاصر فيها الجيوش العربية والإسلامية العدو وتهزمه شر هزيمة، ثم تستعيد الأرض المحتلة، والمقدسات، وتطرد المحتلين من البلاد، ويعود لاجئو مؤامرة النكبة، عام 1948، كلٌ إلى بيته وأرضه. وكذلك يعود نازحو مؤامرة نكسة 1967، إلى بيوتهم وأراضيهم.

هذا هو سياق تفكير كل إنسان عربي ومسلم، حر ومخلص، عندما تُطرح فكرة (تحرير فلسطين) على بساط البحث، فهو يتطلع دوماً إلى ذلك اليوم الذي تختفي فيه إسرائيل، وتعود السيادة على فلسطين إلى العرب والمسلمين.

حساب القرايا ... وحساب السرايا:

لكن كما يقول المثل الشعبي (حساب القرايا ليس مثل حساب السرايا). والمقصود بـ (حساب القرايا)، جمع قرية، أفكار عامة الناس، و(حساب السرايا) أفكار السلطة أو الحكومة أو صاحب القرار. فحساب القرايا لا يتطابق دوماً مع حساب السرايا.

وهكذا فإن تفكير عامة الناس في الحل النهائي للقضية الفلسطينية يختلف تماماً عن حسابات دول الغرب التي تهيمن على عالم اليوم، وتفرض عليه إرادتها. فحسابات الواقع والوضع الدولي لا تسمح بشيء مما يجول في خاطر المواطن العربي والمسلم، فالهيمنة الآن ليست للعرب، ولا للمسلمين، ولا لأحد آخر غير الغرب.

ولذلك فعلى الأرجح، وكما تدل الشواهد والإرهاصات، أن ما يغلب على التفكير الغربي، في موضوع إيجاد حل للقضية الفلسطينية، هو التوجه نحو استنساخ تجربة جنوب افريقيا في فلسطين.

نظام الفصل العنصري:

كان نظام الفصل العنصري قد بدأ في جنوب افريقيا، على يد الأقلية البيضاء، عام 1948 أيضاً، وخاض صراعاً عرقياً وعنصرياً طويلاً مع الأكثرية السوداء. وبلغ أوج الاعتراض الدولي على نظام (الأبارتهايد) في الستينيات مما تسبب في نبذ دولة جنوب افريقيا حيث قاطعتها كثير من الدول، بالاضافة إلى معارضة داخلية قادتها الأغلبية السوداء، والمناهضون للعنصرية من البيض وذوي الأصول الهندية. وتحت وطأة هذه الضغوطات الخارجية والمحلية بدأت الأقلية البيضاء، عام 1990، بعد نصف قرن، بتفكيك سياسة الفصل العنصري، وتسلمت الأغلبية السوداء زمام الأمور في البلاد. وهكذا تم التخلص من (نظام الفصل العنصري الأبيض)، ونُقل الحكمُ إلى أهل البلاد من السود، وأُبقي على المستوطنين البيض حيث هم.

اما إسرائيل، فقد تم بداية في الغرب، خلال السنوات الأخيرة، استخدام مصطلح (نظام الفصل العنصري) لوصف كيانها، خاصة بعد تجميد مفاوضات السلام عام 2014 إبان إدارة أوباما، وبعد بناء الجدار العازل في الضفة الغربية، وإصدارها لقانون القومية عام 2018، وانتشار حركة المقاطعة العالمية، وخروج مظاهرات في كل مكان تندد بممارساتها ضد أهل فلسطين.

إن وصف إسرائيل بـ (نظام فصل عنصري) يحمل في ثناياه دلالات سياسية ومشروعاً لحل القضية الفلسطينية. وإذا ما تم تفكيك هذا النظام فسينتقل الحكم إلى أهل فلسطين، وسيبقى المستوطنون اليهود حيث هم، الأمر الذي سيشكل إحباطاً لكل من كان يتوق أن يرى فلسطين تعود كاملة إلى أصحابها.

التمهيد:

إن قيام إدارة بايدن مؤخراً بتخيير إسرائيل بين حل الدولتين أو منح الفلسطينيين حقوقاً متساوية، يزيد الضغط للتعجيل باستبدال نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بنظام سياسي آخر تحت مسمى (دولة فلسطين)، على غرار ما جرى في جنوب إفريقيا، بزعامة نيلسون مانديلا، الذي خرج من السجن إلى قصر الرئاسة. ويبدو أن استنساخ تجربة جنوب إفريقيا في فلسطين قد تقرر.

إسرائيل تشبه جنوب إفريقيا العنصرية:

وتصف منظمات حقوقية نظام إسرائيل بأنه (نظام تفوق عرقي يهودي من نهر الأردن إلى البحر المتوسط، ونظام تمييز عنصري)، كما تقول منظمة بتسيلم الاسرائيلية. وهذا الرأي ينسحب أيضاً على الأوساط السياسية، وعلى من يعارضون النظام الإسرائيلي الحاكم. إذ صرح مؤخراً عضو الكنيست اليساري عوفر كاسيف أن (إسرائيل اليوم هي الأكثر شبها، من أي وقت مضى، بجنوب إفريقيا العنصرية)، وأن ما تقوم به ضد الفلسطينيين خاصة في القدس والخليل والنقب هو تطهير عرقي.

تغير المزاج الغربي تجاه إسرائيل:

وفي بريطانيا تخرج أصوات أكاديمية، ربما تعكس رأي المؤسسة الحاكمة، تطالب حكومة بوريس جونسون بالاعتراف بدولة فلسطين. إذ قال المؤرخ أفي شليم، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة أوكسفورد، إن الغطاء الذي وفره الغرب لإسرائيل قد سقط وسقطت معه مسيرة السلام، بسبب مواصلة إسرائيل مشروعها الاستيطاني غير القانوني في الضفة الغربية المحتلة.

ومما يشير إلى إمكانية تأييد بريطانيا لاستبدال نظام الفصل العنصري الإسرائيلي هو موقف بوريس جونسون الذي قال إن (اللحظة لم تسنح بعد للعب هذه الورقة). وكان قد أعلن من قبل (أن بريطانيا قد تعترف بالدولة الفلسطينية عندما يحين الوقت المناسب).

خلاصة القول: مسألة وقت

توحي تصريحات رئيس الوزراء البريطاني أن المسألة مسألة وقت للوصول إلى هذه (اللحظة) في تحميل اسرائيل مسؤولية جرائمها ثم الاعتراف بدولة فلسطين. ويعلق الأكاديمي البريطاني على ذلك بالقول (إن الوقت المناسب قد حان الآن). وعليه يمكن الاستنتاج أن المزاج الغربي عموماً تجاه إسرائيل قد تغير فعلاً وليس قولاً.

ومن المعروف أن الغرب أقام إسرائيل بقرار وتوقيع، مثل وعد بلفور. ويبدو مما سبق أن مصير إسرائيل أيضاً مرهون بقرار وتوقيع. فهل يتم سحب الاعتراف الدولي بنظام الفصل العنصري الإسرائيلي، في تصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة، في نفس المكان الذي تم فيه التصويت بالموافقة على إقامتها؟ وهل الكيان الذي لم يُهزم عسكرياً على مدار 74 عاماً سيُهزم سياسياً هذه المرة في جلسة تصويت تستغرق ربع ساعة؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :