facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ارتفاع أسعار الالبان .. وتجار يحملون الزراعة والصناعة والتجارة المسؤولية


08-07-2019 12:06 AM

عمون - عبدالله مسمار - بدأت شركات منتجة للالبان والاجبان برفع أسعار منتجاتها بنسب تصل الى 25%.

وارتفعت أسعار الألبان الطازجة اليومية، وزن 1 كيلو غرام، و700 غرام ربع دينار لكل علبة لبن.

وقال مصنعو البان لـ عمون إن الارتفاع جاء بسبب رفع تجار الحليب الطازج لاسعار الحليب بقيمة 10 قروش لكل لتر، إذ كان يباع اللتر بـ 35 قرشا، وارتفع سعره الى 45 قرشا.

وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، فقد بلغ سعر اللبن وزن 1 كيلو غرام 1.25 دينار، بعد أن كان السعر دينارا واحدا، في حين أصبح سعر اللبن وزن 700 إلى 800 غرام دينارا، بعد أن كان 75 قرشا.

من جهتهم حمل تجار، مسؤولية ارتفاع اسعار الالبان ومشتقاتها من الاجبان لوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة، بعد ان خالفت وزارة الزراعة الاتفاقيات الدولية ومنعت استيراد الحليب ومشتقات الالبان بهدف حماية المنتج المحلي، وفي ذات الوقت لم تضع وزارة الصناعة والتجارة سقوفا سعرية.

التجار قالوا لـ عمون إن وزارة الزراعة بقرارها هذا سمحت للمصنع المحلي المغالاة في الأسعار واستغلال المواطنين، مشيرين الى ان اسعار مشتقات الالبان ارتفعت بشكل كبير منذ بداية العام بسبب منع الاستيراد، وترك المجال بالمغالاة للمصنع المحلي.

وكانت وزارة الزراعة علقت استيراد الحليب المعقم طويل الامد المصنع من الحليب المجفف، كما علقت استيراد اللبنة طويلة الامد اعتبارا من 1-9-2018.

وقررت وزارة الزراعة عدم منح أي تصاريح لاستيراد جبنة الحلوم، وتخفيض نسبة استيراد اجبان الفيتا الى 50%، ووقف منح رخص استيراد الجبنة العكاوي، وتخفيض استيراد اجبان صناعة الحلويات بنسبة 35%، ووقف استيراد اللبنة طويلة الامد.

كما قررت تخفيض نسبة استيراد الحليب المعقم المصنع من الحليب الطازج بنسبة 30%، ومنع استيراد الحليب المعقم طويل الامد المصع من الحليب المجفف المرتجع.

من جهتها قالت وزارة الزراعة لـ عمون إن عملها يقضي بحماية المنتج المحلي، اما وزارة الصناعة والتجارة هي صاحبة الاختصاص بمراقبة الاسعار والتنسيق لتخفيضها.

وأقرت الوزارة بمخالفتها للاتفاقيات الدولية المعنية بالتجارة الحرة، والتي تمنع الوزارة من حظر استيراد الحليب والالبان والاجبان.

وأكدت الوزارة أن قرار إعادة السماح باستيراد هذه المواد يبنى على التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة وممثلي القطاعات اذا ثبت وجود مغالاة في الأسعار.





  • 1 saleem ahmad 08-07-2019 | 10:17 AM

    من الواضح ان الحكومه هي السبب الرئيس في ارتفاع الاسعار وعلينا مقاطعة الالبان لنرى كيف سيحصل مع المنتجين والمزارعين والحكومه الرشيده


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :